مصر / نواب يطالبون بعودة «البث» إلى البرلمان

أبوخضرة: تحقيق الشفافية... والخولي: تنشيط الأداء

نشر في 10-09-2017
آخر تحديث 10-09-2017 | 19:54
مجلس النواب المصري
مجلس النواب المصري
قبل نحو أسبوعين من موعد انطلاق دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب المصري، مطلع أكتوبر المقبل، تنامت مطالبات عدد كبير من أعضاء المجلس بضرورة عودة البث المباشر إلى جلسات البرلمان، بهدف زيادة حالات تواصل النواب والشعب، وفي الوقت ذاته خلق نوع من الشفافية في مناقشة القوانين والتشريعات.

وكانت هيئة المفوضين في مجلس الدولة، أصدرت خلال فبراير الماضي، للمرة الثانية، تقريراً قضائياً، أيدت فيه قرار رئيس البرلمان علي عبدالعال، منع البث المباشر لجلسات البرلمان، وأوصت بإصدار حكم برفض الدعوى التي تطالب بإلغاء ذلك القرار، مؤكدة أن منع عرض الجلسات عبر شاشات التلفزيون لا يشكل في حد ذاته عقبة أمام مبدأ العلانية.

وقال عضو لجنة "القوى العاملة" في البرلمان، فايز أبوخضرة، إن عودة بث الجلسات شيء مهم لتشكيل حلقة وصل بين البرلمان والجماهير، بما يجعل المواطن يتابع مدى الجهد الذي يبذله النواب، ولا يكون المواطن منعزلاً عما يحدث داخل المجلس، مضيفاً في تصريحات لـ"الجريدة": "بث الجلسات سيكون له تأثير إيجابي، ويضمن تحقيق الشفافية خلال مناقشة القوانين"، مطالباً المجلس بإصدار قرار يقضي بعودة البث خلال دور الانعقاد المقبل.

وبالمثل عدد أمين سر لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، النائب طارق الخولي، ميزات عودة البث الحي لجلسات مجلس النواب، وقال لـ"الجريدة": "بث الجلسات بشكل مباشر سوف يساعد على تنشيط أداء المجلس، كما سيخلق حلقة وصل بين البرلمان والشعب، ليرى المواطنون ما يفعله النواب الذين قاموا باختيارهم لتمثيلهم تحت القبة".

من جانبها، قالت النائبة مارغريت عازر، إنها تؤيد عودة البث بعد توقف دام طويلاً، لافتة إلى أن مجلس النواب هو المطبخ الأساسي الذي تناقش فيه القضايا وتسن فيه التشريعات، وبالتالي فإن من حق الشعب أن يتابع أداء نوابه داخل المجلس.

back to top