أصدرت بورصة الكويت نشرة الى الأطراف المعنية كافة تخطرهم فيها باستمرار إجراء الاختبارات التمهيدية لفترة المزاد والإغلاق العشوائي.

وعلمت «الجريدة» أن البورصة ذكرت أن الاختبارات تستمر حتى نهاية دوام عمل الأسبوع الجاري، على أن يكون الخروج للتطبيق المباشر والفعلي لفترة المزاد الجديدة، اعتبارا من الأحد المقبل، ما لم يحدث أي طارئ أو متغيرات فنية وتقنية.

Ad

وتذكر مصادر أن مراحل الاختبارات السابقة التي تمت حتى الآن أكدت جاهزية وكفاءة كل الأطراف بنجاح كبير.

ألا أن البورصة تفضل استمرار عمليات الاختبار بشكل يومي ووفق سيناريوهات مختلفة لإخضاع النظام والشركاء الى كل الاحتمالات، ووفق آليات عمل وتداولات متباينة لضمان السلامة المطلقة التي تؤكدها وتتشدد فيها هيئة أسواق المال، حيث ترفض الهيئة أي نسبة خطأ محتمل.

ومعروف أن فترة مزاد الإغلاق ستمتد 10 دقائق إضافية من 12.30 الى 12.40، وستكون آخر دقيقتين إغلاق عشوائي.

وتشير مصادر إلى أن الهدف الأساسي من الخطوة هو القضاء على التلاعبات، ومنع أي أطراف مضاربية من التحكم في إغلاقات المؤشر.

أيضا من أهم وأبرز الانعكاسات الإيجابية إظهار حقيقة مؤشر السوق ليعكس التداولات الحقيقية والفعلية، ويمنح المراقبين في الداخل والخارج قراءة صحيحة.

وبالرغم من تلك الإجراءات، دعت مصادر استثمارية الى ضرورة إعادة النظر في مؤشرات السوق كافة، ومراجعتها مراجعة دقيقة تتناسب مع تلك التطورات، حيث إنه لا يعقل تغيير نظام الوحدات بالكامل والتحول الى نظام «التكات» على أساس مؤشر كان يقرأ نظام الوحدات، إضافة الى دخول مرحلة المزاد العشوائي.

وتترقب الشركات المالية مواكبة طموحاتها في ملفات التطوير، حتى تتمكن من طرح مبادراتها وإبداعاتها على هيئة أسواق المال فيما يخص الأدوات الجديدة.