قوبل مشروع قانون لتنظيم الكيانات المصرية في الخارج، الذي أعلنته وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، نبيلة مكرم، بترحيب واسع من قبل نواب في البرلمان المصري، اعتبروا القانون خطوة مهمة لمواجهة الفكر المتطرف في الخارج، والذي يشوِّه صورة مصر، بجانب خلق حلقة وصل بين مصريي الخارج وما يحدث داخل الوطن.

كانت الوزيرة المصرية صرحت بأن الوزارة بدأت إعداد قانون لتنظيم الكيانات المصرية في الخارج، نظراً لعدم وجود قانون لرصد هذه الكيانات.

Ad

إلى ذلك، قالت النائبة في البرلمان غادة عجمي، إن القانون لم يعرض على مجلس النواب حتى الآن كون البرلمان في إجازة، مؤكدة لـ«الجريدة» أنه بمجرد وصول مشروع القانون إلى البرلمان سيتم عقد جلسات استماع مع الجاليات المصرية وعرضه على المصريين في الخارج، للخروج بقانون يخدم الدولة ومصريي الخارج.

من جانبها، اعتبرت النائبة نانسي نصير، أن القانون خطوة جيدة لخلق حلقة وصل بين المصريين في الخارج والداخل، مشيرة إلى أن القانون يؤكد حرص وزيرة الهجرة على التواصل مع المصريين في الخارج، وحل مشاكلهم وربطهم بالوطن، فهم خير من يدافع عن صورة الدولة خارجياً، حتى لا يتم عزلهم.

الترحيب بمشروع القانون امتد إلى الدبلوماسيين، حيث أكد سفير مصر الأسبق في الصين، محمود علام، أن الكيانات المصرية في الخارج امتداد للوطن وجسر لنقل ثقافته وعاداته، مضيفا في تصريح لـ»الجريدة» ان «هذا القانون سينقل صورة جيدة عن مصر، كما سينقل فكرا وتجارب جديدة للوطن».

وتابع علام: «تحويلات المصريين في الخارج أحد مصادر الدخل القومي لمصر، ما يجعل التواصل معهم ضرورياً»، مشيراً إلى أن الكيانات المصرية بالخارج تشكل خطاً لمواجهة الفكر المتطرف في الخارج، الذي تنشره جماعة «الإخوان» الإرهابية وغيرها.