أنهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الثلاثاء على انخفاض جراء عمليات جني الأرباح التي طالت شركات كبيرة لاسيما المنضوية تحت القطاع البنكي بعد سلسلة ارتفاعات سابقة ما أثر على المؤشرات الرئيسية التي أسدلت الحركة في الخانات الحمراء.

ومن وقائع الجلسة ظهر جليا أن معظم شركات مكون مؤشر (كويت 15) كانت المتضرر الأكبر من التراجعات بسبب البيع لكن المؤشر استطاع أن يواجه المقاومة البيعية وحافظ على مستواه التأسيسي فوق 1000 نقطة.

Ad

واستهدف بعض المتعاملين من المحافظ المالية أسهم الكثير من الشركات غير كويتية نظرا لأدائها التشغيلي الجيد ومن أهمها سهما شركتي (جي إف اتش) علاوة على سهم شركة (أم القيوين) للاستثمارات العامة الذي حظي بالدخول في قائمة الأكثر ارتفاعا.

وشهدت الجلسة عمليات تجميع على الكثير من الشركات دون 100 فلس علاوة على تعديل بعض المستويات السعرية على أسهم شركات راكدة ما يشير إلى أن هذه الوتيرة ستستمر على حالها خلال الجلستين الأخيرتين من الأسبوع الحالي.

وتابع بعض المتعاملين افصاحا من (جي إف اتش) بخصوص التخارج من محفظة عقارية في أتلانتا حيث بلغت حصيلة البيع نحو 43 مليون دولار ومن المتوقع أن يكون لهذه المعاملة أثر إيجابي على النتائج المالية خلال الربع الثالث من العام الحالي.

كما تابع بعض المتعاملين إعلان (بورصة الكويت) عن (البنك الأهلي المتحد) حول البيانات الشهرية لصندوق الأمين الإسلامي للأسواق المالية إضافة إلى إعادة التداول في أسهم شركة (آبار) اعتبارا من اليوم والمعلومات الشهرية لصندوق (الرؤية) التابع لشركة (الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي).

واهتم بعض المتعاملين بإفصاح عن تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لمصلحة حساب إدارة التنفيذ بوزارة العدل إضافة إلى تعقيب على تداول غير اعتيادي على سهمي شركتي (المزايا القابضة) و(الوطنية العقارية).

كما اهتم هؤلاء بإفصاح شركة (السور لتسويق الوقود) بشأن إغلاق محطة في منطقة سلوى علاوة على إفصاح مكمل بشأن توقيع اتفاقية إعادة جدولة مديونية شركة (اعيان للاجارة والاستثمار) وتغيير اسم شركة الصفاة العالمية القابضة إلى (تمكين القابضة).

وتابع المتعاملون إفصاحا مكملا من (بيت الاستثمار الخليجي) بخصوص مديونيتها لمصلحة البنك الدائن وجاء فيه انه لم يستطع الوفاء بالمدفوعات الاساسية لارصدة دائني المرابحة نحو 5ر1 مليون دينار (نحو 8ر5 مليون دولار) من أصل ثلاثة ملايين دينار (نحو 8ر9 مليون دولار) ويبلغ إجمالي المديونية 5ر34 مليون دينار (نحو 8ر112 مليون دولار).

وبالنظر إلى الشركات التي كانت في مقدمة الارتفاعات فكانت تدور حول (مراكز) و(نور) و(ورقية) و(الديرة) و(التخصيص) أما الاكثر تداولا فكانت (الامتياز) و(أهلي متحد) و(بيتك) و(زين) و(عقارات ك).

واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (المدن) و(صفاة عالمي) و(رمال) و(كويتية) و(آبار) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 25 شركة وانخفاض أسهم 66 شركة في حين كانت هناك 32 شركة ثابتة من إجمالي 123 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 8ر41 مليون سهم تمت عبر 2038 صفقة نقدية بقيمة نحو 7ر22 مليون دينار (نحو 2ر74 مليون دولار).

وأقفل المؤشر السعري منخفضا 05ر21 نقطة ليبلغ مستوى 98ر6905 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 7ر34 مليون دينار (نحو 4ر113 مليون دولار) من خلال 033ر136 مليون سهم تمت عبر 4612 صفقة نقدية.