عمليات جني أرباح تضغط على المؤشرات... والسيولة 34 مليون دينار

نشر في 12-09-2017
آخر تحديث 12-09-2017 | 20:50
No Image Caption
استمرت عمليات جني الأرباح خلال تعاملات أمس، لتشمل عددا أكبر من الأسهم بقوة ضغط وبيع أعلى، حيث تراجعت معظم الأسهم القيادية بنسب متفاوتة، أكبرها سهم بيتك الذي خسر 3 في المئة.
سجلت مؤشرات بورصة الكويت الرئيسية الثلاثة انخفاضا في جلسة امس، حيث تراجع «السعري» 0.3 في المئة، تعادل 21.05 نقطة، ليقفل على مستوى 6905.98 نقاط، وانخفض «الوزني» 0.46 في المئة، هي 2.02 نقطة، مقفلا على مستوى 440.36 نقطة، وخسر «كويت 15» 0.44 في المئة، تساوي 4.54 نقاط، ليقفل على مستوى 1020 نقطة.

وبقيت السيولة عند مستوياتها امس الاول، حيث بلغت امس 34.7 مليون دينار، واستمرت كمية الاسهم المتداولة في الارتفاع لتبلغ 136 مليون سهم، نفذتها من خلال 4612 صفقة.

وبدأت خلال الساعة الاخيرة من جلسة امس الاول عمليات جني ارباح، واستمرت خلال تعاملات امس، لتشمل عددا اكبر من الاسهم بقوة ضغط وبيع اعلى، حيث تراجعت معظم الاسهم القيادية بنسب متفاوتة كان أكبرها سهم بيتك الذي خسر 3 في المئة، وابقى على 2 في المئة فقط من مكاسب امس الاول، وهي كانت الاعلى بين الاسهم القيادية خلال الشهرين الماضيين.

وكانت هناك ايضا عمليات بيع على قطاع المصارف، أكبر من بقية الاسهم القيادية، التي استطاعت التماسك، خصوصا زين وأجيليتي، حيث أقفلا على اللون الأخضر، وانطلقت عمليات بيع وجني الأرباح منذ بداية تعاملات البورصة، وواجهها كذلك بعض عمليات الشراء من بعض المحافظ والصناديق، لتبقى المؤشرات متماسكة، بل إنها عادت قبل نهاية الجلسة لتقلص الخسائر الكبيرة التي منيت بها المؤشرات الوزنية، حيث بلغت 1 في المئة واستطاعت ان تقلصها الى اكثر من النصف لتنتهي الى حوالي 0.4 في المئة فقط.

وكانت تداولات الاسهم الصغيرة مستقرة الى حد ما، وعمليات البيع اقل، وتم الضغط على هذا المؤشر في منتصف الجلسة عبر 4 اسهم تراجعت بتداولات لسهم أو سهمين على الاكثر، ليفقد المؤشر 80 نقطة، لكن لم يلتفت له كثيرا، وكان التركيز على المؤشرات الوزنية، ومع حركة هذه الاسهم الخاملة مرة اخرى عاد وقلص خسائره وانتهى بخسارة محدودة جدا.

وعلى الطرف الآخر سادت عمليات جني الارباح معظم مؤشرات اسواق دول مجلس التعاون الخليجية، وبدأ التراجع عن المكاسب التي حققتها خلال الجلسة الماضية وحتى نهاية الاسبوع الماضي، وتمت عمليات جني الارباح لتخسر المؤشرات الخليجية وتتلون باللون الاحمر عدا مؤشر سوق ابوظبي الذي استقر باللون الاخضر امس، وسط استقرار اسعار النفط وتغيرات محدودة بانتظار قراءة بيانات مخزونات النفط الاميركية، وهي احصائية قبل صدور البيانات الفعلية مساء اليوم.

وطغت السلبية على مستوى اداء القطاعات امس، حيث انخفضت مؤشرات القطاعات عدا قطاع اتصالات الذي ارتفع بـ0.8 نقطة، وكان الانخفاض من نصيب قطاع مواد أساسية اولا بتراجع بـ10.2 نقاط، وتأمين بـ8.3 نقاط، وخدمات مالية بـ3.8 نقاط، وبنوك بـ3.6 نقاط، والنفط والغاز بـ2.4 نقطة، وعقار بـ0.6 نقطة، وخدمات استهلاكية وسلع استهلاكية بـ0.1 نقطة لكل منهما، واستقرت مؤشرات 4 قطاعات هي تكنولوجيا ورعاية صحية ومنافع وادوات مالية وبقيت دون تغيرات.

وتصدر قائمة الاسهم الاكثر قيمة سهم بيتك، حيث بلغت تداولاته 7.5 ملايين دينار، بتراجع بنسبة 1.4 في المئة، تلاه سهم زين بتداول 5.4 ملايين، وبارتفاع بنسبة 0.3 في المئة، ثم سهم اهلي متحد متداولا 3.1 ملايين، بتراجع بـ1.3 في المئة، ورابعا سهم الامتياز بتداولات بلغت 3.1 ملايين، بخسارة 1 في المئة، واخيرا سهم وطني بتداول 3 ملايين، وبقي مستقرا دون تغير.

ومن حيث قائمة الاسهم الاكثر كمية جاء اولا سهم الامتياز، حيث تداول بكمية بلغت 17.3 مليون سهم، وبتراجع بنسبة 1 في المئة، وجاء ثانيا سهم أهلي متحد بتداول 14.5 مليونا، وبانخفاض بـ1.3 في المئة، وجاء ثالثا سهم بيتك متداولا 12.3 مليونا، ومنخفضا بـ1.4 في المئة، ورابعا سهم زين بتداول 10.6 ملايين، بنمو 0.3 في المئة، وخامسا سهم عقارات ك بتداول 9.1 ملايين، ومرتفعا بـ2.3 في المئة.

back to top