«الصحة» تطرح ممارسة «الملف الإلكتروني الموحد»

الحربي يكرم 39 من أصحاب الاختراعات الطبية 5 أكتوبر

نشر في 12-09-2017
آخر تحديث 12-09-2017 | 21:45
وزير الصحة جمال الحربي
وزير الصحة جمال الحربي
شددت المصادر على أهمية الملف الإلكتروني، حيث إن استخدامه سوف يزيد كفاءة تقديم الخدمة الصحية، ويسهم في تصحيح المسارات داخل منظومة العمل الصحي.
علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة طرحت ممارسة لتوفير شبكة نظام الملف الإلكتروني الموحد بين الشركات المتخصصة في هذا المجال.

وقالت مصادر صحية مطلعة، إن آخر موعد لتقديم العطاءات سيكون يوم الأحد الموافق الأول من أكتوبر المقبل في مبنى وزارة الصحة بمنطقة الصليبيخات، مشيرة إلى أن رقم الممارسة هو ص/م س/31/ 2017/2018.

وشددت المصادر على أهمية الملف الإلكتروني، حيث، إن استخدامه سوف يزيد كفاءة تقديم الخدمة الصحية، ويسهم في تصحيح المسارات داخل منظومة العمل الصحي.

وأوضحت أن استخدام السجل الطبي الإلكتروني سيؤدي إلى إحداث نقلة نوعية في كفاءة وسرعة تقديم الخدمة للمرضى، ودعم طرق اتخاذ القرار.

في موضوع منفصل، تدشن وزارة الصحة يوم الأحد المقبل حملة توعية عن سلامة المرضى في جميع المستشفيات التابعة لها، احتفالاً باليوم العالمي لسلامة المرضى والذي يوافق السابع عشر من شهر سبتمبر من كل عام.

وأعلن رئيس برنامج السلامة في إدارة الجودة والاعتماد د. طلال الفضالة عن تطوير نظام إلكتروني للتبليغ عن الحوادث العارضة وتفعيله تدريجياً بالمؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة، ليساهم في حصر جميع الحوادث العارضة، التي قد تحدث ضمن قاعدة بيانات وطنية للأخطاء والأخطار الصحية.

وشدد على حرص وزارة الصحة على تطبيق نظام التبليغ عن الحوادث العارضة بجميع المؤسسات الصحية في الكويت سواء الحكومية منها أو الأهلية، وفقا للأدلة والإجراءات الموضوعة من جانب إدارة الجودة والاعتماد.

اختراعات طبية

من جانب آخر، كشفت رئيسة مجلس إدارة الجمعية الكويتية لدعم المخترعين د. فاطمة الثلاب عن تكريم 39 شخصاً من أصحاب الاخترعات الطبية خلال المؤتمر الذي يرعاه وزير الصحة د. جمال الحربي في 5 أكتوبر المقبل.

وقالت الثلاب في تصريح صحافي أمس، إنه تم تقسيم المسجلين من أصحاب الاختراعات إلى ثلاث شرائح، بواقع 9 أطباء حاصلين على براءات اختراعات في المجال الطبي، 13 شخصاً من غير الأطباء وحاصلين على براءات اختراعات في المجال الصحي، و17 شخصاً حاصلين على براءات اختراع لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضحت أن من شأن هذا التكريم المزمعة إقامته 5 أكتوبر المقبل تحت رعاية وحضور الوزير د. جمال الحربي، إظهار إبداعات ومهارات أبناء الكويت، وتسليط الضوء على أعمالهم المتميزة، التي برزت وحققت نجاحات عالمية، كما أنه سيشجع غيرهم من المواطنين على الابتكار والاختراع، سواء في المجال الصحي أو غيره من المجالات.

وأشارت إلى أن وزارة الصحة أعلنت فتح باب التقدم لتسجيل أسماء أصحاب الاختراعات المتعلقة بالشأن الصحي، حيث بدأ التسجيل قبل أيام في مقر الجمعية الكويتية لدعم المخترعين في المنطقة الحرة، مؤكدة أن التسجيل متاح حتى يوم الاثنين المقبل.

حريصون على تطبيق نظام التبليغ عن الحوادث العارضة ... طلال الفضالة
back to top