تشكيليون لبنانيون وعرب يطلقون رسالة سلام من لبنان إلى العالم

نشر في 14-09-2017
آخر تحديث 14-09-2017 | 00:00
تظاهرة فنية شهدها متحف الصابون في صيدا أخيراً، جمعت 27 رساماً تشكيلياً ونحاتاً من لبنان وتونس وسورية والعراق وفلسطين تحت راية «لنرسم السلام»، من تنظيم «محترف بيت الفن» بإشراف الفنانة التونسية فاطمة سامي، وبرعاية مؤسسة عودة الثقافية وسفارة تونس، وتخلل المعرض تكريم لذكرى الفنان الفلسطيني ناجي العلي.
باقة من البالونات البيضاء رمز السلام، أذنت بافتتاح المعرض، وقبل انطلاقه كانت دقيقة صمت تحية لأرواح شهداء الجيش، من ثم ترحيب من الإعلامية أمنية عيسى، وبعدها تحدثت الفنانة فاطمة سامي مشيرة إلى أن هدف المعرض «أن نرسم السلام ونوصل رسالة سلام في خضم ما يجري حولنا وفي منطقتنا والعالم، وأن نقدم كرسامين نموذج وحدة عربية لنقول إننا بريشتنا نستطيع أن نتوحد ونرسم السلام، ومن الفنان يبدأ السلام والحضارة. كما نعرف في قديم الزمان، كان بعض الملوك، وليوثقوا تاريخهم، يلجأون إلى الرسامين».

وأضافت أن من بين الفنانين المشاركين خمسة نحاتين، وأن لكل فنان ثلاث لوحات أو اعمال يعبر بها عن السلام على طريقته، معلنة أن المعرض سينتقل من دولة إلى دولة، وأن المحطة الثانية ستكون تونس. وختمت شاكرة السفير التونسي ومديرة مؤسسة عودة.

رسالة سلام

«جميع الفنانين الموجودين يحملون شعار السلام». بهذه العبارة استهلّ الفنان العراقي زاهد السعدي كلمته التي ألقاها باسم الفنانين المشاركين، لافتاً إلى استمرار التواصل بحثاً عن «الجمال الموجود في الوطن العربي كله من خلال هذا المعرض وهذا التنوع الهائل بالتجارب والمدارس الفنية».

أضاف: «أن تلتقي هذه المجموعة الهائلة من الفنانين ومن هذه المستويات بالعمل الفني، لا شك في أنها أجمل هديّة ورسالة مشتركة بأن الجمال ما زال موجودا رغم القبح ورغم العنف. هي رسالة مهمة يوجهونها للعالم، مفادها أن الفن ما زال بخير وانهم يبدعون رغم كل الظروف... وأن الفنانين هم ضد العنف وهم دعاة سلام، والفن أفضل وسيلة لإيصال الرسالة».

لوحة تعبيرية وتكريم

تحية لذكرى الفنان والرسام الفلسطيني ناجي العلي، استعرضت الفنانة دلال القيسي بعض كتبه وأقواله، متوقفة في كلمتها عند محطات من مسيرته النضالية والفنية، وقدمت إلى السفير التونسي لوحة رسمتها لشخصية «حنظلة»، التي صنعها ناجي العلي بقلمه وريشته وتحولت علامة فارقة وتوقيعاً محفوراً على رسوماته، التي عبر فيها عن قضايا وطن وشعب وأمة.

بعد لوحة تعبيرية تجسد مضمون لوحة للفنانة فاطمة سامي قدمها أطفال تحت اشراف الممثل والمسرحي سامر قبيسي وعزف موسيقي للطفل فارس عبد العال، تم تكريم الفنانين المشاركين وهم: 

- من لبنان: عبد الله فحص، فدوى عسيران، ماري خوري، أنطوان الهاشم، أنطوانيت فرحات، بديعة أبو زيد، جورج المر، جوزيف غانم، حياة أدهم، حسين سلوم، دارين روكز، دلال قيسي، رفيف عواضة، روزانا الخطيب، ريما عوام، رنا السمرة، روان حسون، سيرين سبع أعين، فرح عامر ووسام كمال الدين.

- من سورية: باسم البلدي، مهند المرّ ومحمد جاسم.

- من العراق: دينا عبد القادر، زاهد السعدي وماجد البيضاني.

- من تونس: عائشة سامي وفاطمة سامي.

مشاركة فاعلة

خلال المعرض، كرم الاتحاد اللبناني «لبيوت الشباب» ممثلا بالإعلامي طارق أبو زينب الفنانة فاطمة سامي، لمشاركتها الفاعلة والمميزة في المؤتمر العربي الثالث للسياحة الشبابية، الذي عقد هذا العام في بيروت، وألقى كلمة بالمناسبة نوه فيها بجهودها وابداعاتها.

كذلك كرمت الفنانة سامي السفير التونسي ومؤسسة عودة ممثلة بكريستيان عودة تقديراً لدعمهما ورعايتهما للمعرض. في الختام جال الحضور، برفقة الفنانين في أرجاء المعرض. 

المعرض سينتقل من دولة إلى دولة والمحطة الثانية تونس
back to top