*متى سيبدأ العمل في مشروع الضبعة النووي؟

- أصبحنا قريبين من تحقيق حلم مشروع الضبعة النووي، حيث تم توقيع العقود الأربعة الخاصة بالمحطة النووية بالأحرف الأولى مع الجانب الروسي، وتمت الصياغة قانونياً، وحالياً تجرى مراجعة العقدين الثالث والرابع من قبل مجلس الدولة، والرئيس السيسي سيحدد موعد بدء تنفيذ المشروع.

Ad

*البعض تحدث عن وجود خلافات مع الجانب الروسي بشأن محطة الضبعة، ما حقيقة ذلك؟

- لا خلافات مطلقاً، والخبراء الروس أشادوا بالعقد النهائي الخاص بالمحطة، وهناك تقارب في وجهات النظر بين مسؤولي البلدين بشأن المشروع.

*ماذا عن نسبة الأمان في المحطة؟

- المحطة آمنة تماماً، ووسائل الأمان غير تقليدية والمفاعلات الأربعة من الجيل الثالث، وهو أحدث جيل عالمياً.

*ما الهدف من زيادة أسعار الكهرباء؟

- الهدف هو إعادة هيكلة الدعم المخصص لوزارة الكهرباء، ووصول الدعم إلى مستحقيه، فلا يمكن أن نساوي بين من يسكن فيللا أو قصر ومن يقيم في شقة صغيرة.

*متى يتم رفع الدعم بشكل نهائي عن الكهرباء؟

- بحلول عام 2022، لكن الدولة ستستمر في دعم محدودي الدخل، وكل ذلك سيصب في مصلحة المواطن، حيث ستكون لدينا بنية تحتية قوية لشبكات الكهرباء، وسنقضي نهائياً على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، كما أن وزارة الكهرباء ستحقق أرباحاً بعد رفع الدعم بشكل نهائي.

*لكن ما الأسباب الحقيقية التي دفعت الحكومة لاتخاذ قرار رفع أسعار الكهرباء؟

- ارتفاع أسعار المواد البترولية، فالبترول يمثل 55 في المئة من تكلفة الكيلوواط/ساعة، إضافة إلى ارتفاع سعر الدولار، وكل هذه عوامل أدت إلى اتخاذ قرار رفع أسعار الكهرباء.

*رغم رفع الأسعار، فإن بعض المناطق اشتكت من انقطاع التيار الكهربائي. متى تنتهي هذه المشكلة؟

- نسبة الانقطاع أصبحت قليلة للغاية، ونعمل على تطوير شبكات ومحطات الكهرباء في جميع المحافظات، وعملنا على إنشاء محطات كهرباء جديدة في عدد من المحافظات والانقطاعات نتيجة أعطال فنية، بسبب النقل أو التوزيع، ونعمل على التغلب عليها.

*وكيف ستتغلب الوزارة على مشكلة انقطاع التيار؟

- لدينا خطة متكاملة تعتمد على إنشاء خطوط نقل جديدة بطول 1220 كيلومتراً، وهذه الخطة سينتهي العمل بها خلال 3 إلى 4 سنوات، كما ستتم إضافة 10 آلاف محوِّل كهربائي جديد إلى الخدمة خلال عامين، إضافة إلى تطوير شبكات الكهرباء وعمل الصيانة الدورية لها، وكل ذلك سيقضي على أي انقطاع في التيار الكهربائي مستقبلا.

*ما حقيقة وجود مشاكل في تحصيل فواتير الكهرباء؟

- ليست هناك مشاكل في التحصيل، ونسبته من المنازل 95 في المئة والمحلات التجارية 79 في المئة، وهناك ديون لدى بعض القطاعات الحكومية والوزارات يتم التفاوض معها حالياً على طرق السداد.

*العدادات مسبقة الدفع هل سيتم تعميمها خلال الفترة المقبلة؟

- حالياً هناك 3 ملايين مواطن يستخدمون العدادات مسبقة الدفع، وخلال 5 سنوات سيتم تغيير العدادات التقليدية، والهدف هو القضاء على أخطاء الفواتير، وأن يكون كل مواطن قادرا على التحكم في استهلاكه.