الكويت وتركيا توقعان 6 اتفاقيات في مختلف المجالات

المبارك ويلدريم عقدا جلسة مباحثات ناقشا فيها التطورات بالمنطقة ومواجهة الإرهاب

نشر في 14-09-2017
آخر تحديث 14-09-2017 | 21:50
بحضور سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، ورئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم وقعت الكويت وتركيا، أمس، ست اتفاقيات شملت مختلف المجالات.

ومن بين الاتفاقيات التي تم توقيعها بروتوكول تعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال، الذي وقعه عن الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح، وعن الجانب التركي وزير المالية ناجي أغبال.

كما وقع الجانبان اتفاقية التعاون في مجال الشباب بين حكومتي البلدين، ووقعها عن الجانب الكويتي وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان، وعن الجانب التركي وزير الشباب والرياضة عثمان أشكن باك.

اقرأ أيضا

ووقع البلدان مذكرة تفاهم بين الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في دولة الكويت ومنظمة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الجمهورية التركية، ووقع المذكرة عن الجانب الكويتي وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان، وعن الجانب التركي وزير العلوم الصناعية والتكنولوجيا فاروق أوزلو.

وشملت الاتفاقيات الموقعة أيضا مذكرة تفاهم في مجال الطيران المدني بين حكومتي البلدين، ووقعها عن الجانب الكويتي نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، وعن الجانب التركي المدير العام للطيران المدني باهري كزاجي.

ووقع البلدان أيضا مذكرة تفاهم في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات بين الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات في دولة الكويت وهيئة المعلومات والاتصالات التقنية في الجمهورية التركية، ووقع المذكرة عن الجانب الكويتي نائب وزير الخارجية خالد الجارالله وعن الجانب التركي رئيس هيئة المعلومات والاتصالات التقنية د. عمر زيان.

كما وقع الجانبان بروتوكول تعاون بين حكومتي البلدين في مجال التعليم والتدريب لأفراد القيادة العامة لقوات الدرك في الجمهورية التركية والحرس الوطني في دولة الكويت، ووقع عن الجانب الكويتي وكيل الحرس الوطني الفريق الركن مهندس هاشم الرفاعي وعن الجانب التركي القائد العام لقوات الدرك الفريق أول عارف جتين.

مباحثات رسمية

من جانب آخر، عقد سمو الشيخ جابر المبارك بمقر الحكومة بالعاصمة التركية أنقرة جلسة مباحثات رسمية مع رئيس وزراء الجمهورية التركية.

وقبيل المباحثات جرت لسموه مراسم الاستقبال الرسمية، وأدى حرس الشرف التحية وعزف خلالها السلام الوطني لدولة الكويت والجمهورية التركية.

ثم اصطحب رئيس الوزراء التركي ضيفه المبارك الى اجتماع ثنائي، أعقبته مباحثات رسمية، بحضور وفدي كلا البلدين.

وتم خلال الجلسة التي سادتها أجواء ودية عبرت عن عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، بحث التعاون القائم وسبل تعزيزه وتنميته في شتى المجالات، وعلى وجه الخصوص المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والثقافية والسياحية.

كما تطرق الجانبان في الجلسة إلى الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والجهود المبذولة من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في هذه المنطقة الحيوية من العالم.

وتبادل الجانبان أيضا وجهات النظر تجاه القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وموقف البلدين تجاهها، إضافة إلى التعاون الثنائي في مواجهة الإرهاب والحد من آثاره وتداعياته، إذ بات يشكل تهديدا للأمن والسلم الدوليين.

من جهة أخرى، أقام رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أمس، مأدبة غداء على شرف ضيفه سمو رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق لسموه بمناسبة زيارة سموه لأنقرة.

عقب ذلك، قام المبارك بزيارة للنصب التذكاري لمؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال اتاتورك ووضع اكليلا من الزهور.

وغادر سمو الشيخ جابر المبارك والوفد المرافق لسموه العاصمة أنقرة متوجها إلى مدينة اسطنبول، وكان في وداع سموه رئيس بعثة الشرف المرافق لسموه وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي.

بيان مشترك

وأكدت الكويت وتركيا حرصهما على مواصلة تكريس التعاون العسكري القائم حالياً بين وزارتي الدفاع في كلا البلدين، معربين عن قلقهما لاستمرار الخلاف الخليجي.

وجدد الجانب التركي دعمه الكامل لجهود الوساطة، التي يقوم بها صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لحل هذا الخلاف.

واتفقا الجانبان على أهمية استمرار دعم جميع المساعي الرامية إلى تعزيز الأمن والسلام الدوليين، داعين إلى أهمية تضافر الجهود الدولية للتصدي لظاهرة الإرهاب والقضاء عليه والتعبير عن الرفض التام لمحاولات ربط الممارسات الإرهابية والإجرامية بأي دين أو ثقافة.

وصدر بيان صحافي مشترك بين الكويت والجمهوية التركية في ختام زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك إلى العاصمة التركية أنقرة، جاء فيه: حرصا من القيادة السياسية في كلا البلدين على مواصلة الزيارات الثنائية رفيعة المستوى وانطلاقاً من العلاقات الثنائية التاريخية والراسخة، التي تجمع دولة الكويت والجمهورية التركية أجرى سمو رئيس مجلس الوزراء زيارة رسمية إلى الجمهورية التركية خلال الفترة من 13 إلى 16 سبتمبر 2017 تلبية للدعوة الكريمة من رئيس وزراء جمهورية تركيا بن علي يلدريم.

وتأتي هذه الزيارة تجسيداً للعلاقات الثنائية التاريخية، التي تجمع الكويت وجمهورية تركيا والحرص المتبادل من القيادة السياسية في كلا البلدين على توطيد العلاقات في شتى مجالات التعاون المشترك.

اللجنة المشتركة

ووجه سمو رئيس مجلس الوزراء الدعوة لنظيره رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم لزيارة الكويت، واتفق الطرفان على عقد الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون خلال الشهور المقبلة.

وقدم الجانب الكويتي الشكر للجانب التركي على المبادرة بالإعلان عن إعفاء مواطني الكويت من تأشيرة الدخول لزيارة تركيا إلى جانب الامتنان لجميع التسهيلات المقدمة للمواطنين الكويتيين الذين يزورون تركيا بغرض السياحة والذين بلغ عددهم مع نهاية العام الماضي 180 ألف شخص.

وأبدى الجانبان ارتياحهما للمستوى، الذي وصلت اليه العلاقات من حيث التعاون في المجالين الاقتصادي والاستثماري مع التطلع لمواصلة العمل من أجل الارتقاء بهذا التعاون لآفاق أوسع.

ودعا الجانب التركي لزيادة حجم الاستثمارات الكويتية في تركيا والتي بلغت ما يقرب 1.5 مليار دولار.

كما ثمن الجانبان الحضور المميز للقطاع الخاص ورجال الأعمال في كلا البلدين، الذي يتجلى في عدد من القطاعات من أبرزها القطاع المصرفي وقطاع الإنشاءات.

وفي هذا الجانب تم التنويه بالنشاط البارز للشركات التركية في الكويت من خلال المشاركة في تنفيذ العديد من المشاريع بما يزيد قيمتها على 6.3 مليارات دولار.

وأبدى رئيس وزراء الجمهورية التركية بن علي يلدريم شكره لنظيره الكويتي للدعم الذي أبداه أثناء محاربة تنظيم فتح الله غولن (فيتو) الإرهابي.

وتطرق الجانبان إلى الأوضاع في المنطقة وتداعياتها الإنسانية على الشعوب، وأهمية العمل على تخفيف معاناتهم وتقديم المساعدة اللازمة لهم مع أهمية أن يواكب تلك الجهود مواصلة العمل على المسار السياسي للوصول إلى حل نهائي يحقن دماء شعوب المنطقة ويوقف حصد الأرواح البريئة التي تسقط ضحية استمرار هذه النزاعات.

إردوغان تسلم دعوة من الأمير لزيارة الكويتً

أعلنت الرئاسة التركية، أمس، أن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك سلم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان دعوة رسمية من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لزيارة الكويت.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين، في مؤتمر صحافي، إن تسليم الرسالة أمر مهم بالنسبة للعلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف أن الرئيس التركي عقد مباحثات مع سمو رئيس مجلس الوزراء والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد وتناول معهما بشكل موسع الأزمة الخليجية والتطورات الأخيرة التي طرأت عليها، وما يمكن أن تقوم به تركيا لحل هذه الأزمة بالتعاون مع الكويت وقطر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ومصر.

رفض ربط الممارسات الإرهابية بأي دين أو ثقافة

قلقون من استمرار الخلاف الخليجي

عقد الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون خلال الشهور المقبلة
back to top