كشف رئيس لجنة تحسين بيئة الأعمال البرلمانية النائب راكان النصف ان لائحتي قانوني العربات المتنقلة والأسواق الموسمية ستكونان حاضرتين خلال شهر من الان او قبل انطلاق دور الانعقاد الجديد.

وشدد النصف عقب اجتماع لجنة تحسين بيئة الاعمال البرلمانية، على حرص أعضاء اللجنة على انخراط الشاب الكويتي في القطاع الخاص من خلال تهيئة البيئة المناسبة له وجعله يخلق فرصا وظيفية لاخيه المواطن وعدم الاعتماد الكلي على القطاع الحكومي وذلك من خلال تشريعات تخدمه في هذا الجانب.

Ad

وأوضح ان اللجنة راجعت لائحتي العربات المتنقلة والأسواق الموسمية قبل ان تصدرا لإيمانها بأنها ستحقق فرص عمل للكوادر الوطنية في الكويت، لافتا الى ان هدف لجنة تحسين بيئة الاعمال البرلمانية نقل الكوادر الوطنية من القطاع الحكومي الخاص، والتطلع الى إصدار لائحتي العربات المتنقلة والأسواق الموسمية بصورة دقيقة تخدم المواطن.

وقال النصف ان العمل كان مشتركا بين أعضاء اللجنة ووزارة التجارة وجسد التعاون بين السلطتين خدمة للمواطن من خلال دورها الوطني والنيابي، لافتا الى ان اللجنة تهدف الى تخفيض الباب الاول من الميزانية الذي تضخم بارتفاع بند الرواتب.

وشدد على ضرورة خلق قطاع خاص واع ومسؤول في قيادة اقتصاد البلد ولا يمكن ان نترك الحكومة منفردة بتوظيف الكويتيين انما المواطن عليه ان يخلق فرصا وظيفية لاخيه المواطن.

من جهة أخرى، تعقد لجنتا حقوق الإنسان والتحقيق في تجاوزات وزارة الصحية البرلمانيتان اجتماعين مهمين بعد غد الاحد على طريق انجاز تقريريهما بشأن المواضيع والقضايا المدرجة على جدول اعمالهما حيث ستستكمل لجنة حقوق الانسان مناقشة ما تم الاتفاق عليه مع الحكومة في الاجتماع السابق بشأن الجوازات المزورة لبعض الحالات من فئة المقيمين بصورة غير قانونية وتصحيح أوضاعهم لضمان حقوقهم الأساسية واستكمال مناقشة موضوع تكريم الشهداء وتطبيق المرسوم الأميري بمنح الجنسية للأبناء والزوجات.

وسيحضر الاجتماع من الجانب الحكومي كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة ورئيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.

اما فيما يتعلق بلجنة التحقيق في تجاوزات وزارة الصحة فتستكمل مناقشة إعداد تقارير اللجنة الخاصة بالمكاتب الصحية في الخارج ووضع خطة عمل اللجنة خلال الفترة المقبلة.