أكد مصدر رفيع المستوى في فيلق القدس لـ "الجريدة"، أن اللواء قاسم سليماني قائد هذا الفيلق المكلف بالعمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني، أجرى جولة مكوكية في العراق بهدف إلغاء الاستفتاء المقرر تنظيمه في كردستان العراق بعد 10 أيام.

وكشف المصدر أن سليماني زار مدينة السليمانية، مقر زعامة الرئيس العراقي السابق جلال الطالباني، رئيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني المقرب من طهران، وبعدها توجه الى أربيل، حيث التقى أمس الأول زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، وأنهى جولته في بغداد، حيث التقى أمس، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

Ad

ووفق المصدر، فإن سليماني أكد للبارزاني أن "الأكراد كانوا تاريخيا وعلى الدوام جزءا من القوميات الإيرانية، وعليه فإن طهران تهتم بأمرهم. ومشروع استقلال كردستان العراق من شأنه أن يضع الأكراد في وضع صعب جداً، ومن الممكن أن تواجه منطقة كردستان حروباً داخلية ليس مع الشيعة، بل مع العرب السنة الذين يقيمون في مناطق حررتها قوات البيشمركة الكردية من داعش وتريد تنظيم الاستفتاء فيها".

وأضاف المصدر أن سليماني أكد للبارزاني أن "منطقة كردستان العراق يجب ألا تعول على الظروف الحالية للإقليم، إذ إنها ممكن أن تصبح شبه جزيرة محاطة بدول ترفض وجودها عدا عن أن الاتراك من الأرجح أن يقوموا بعمل عسكري إذا تم الاستفتاء". وقال المصدر إنه في محادثاته مع البارزاني، أبدى سليماني استياءه من العلاقات الكردية ـ الإسرائيلية، وزيارة وفد من كردستان العراق الى إسرائيل الأسبوع الماضي.