الكويت وتركيا: قلقون لاستمرار الخلاف بين دول الخليج

● أنقرة تؤكد مساندتها الكاملة لوساطة سمو الأمير وجهوده لحل الأزمة
● يلدريم يشكر الكويت لدعمها بلاده أثناء محاربة تنظيم فتح الله غولن

نشر في 15-09-2017
آخر تحديث 15-09-2017 | 00:15
المبارك ويلدريم يستعرضان حرس الشرف التركي أمس
المبارك ويلدريم يستعرضان حرس الشرف التركي أمس
في موازاة قلق مشترك أعربت عنه الكويت وتركيا لاستمرار الخلاف بين دول الخليج، أعلنت أنقرة دعمها الكامل للوساطة التي يقوم بها صاحب السمو أمير البلاد من أجل حل ذلك الخلاف ورأب الصدع بين دول مجلس التعاون.
أكدت الكويت وتركيا حرصهما على مواصلة تكريس التعاون العسكري القائم حالياً بين وزارتي الدفاع في كلا البلدين، معربتين عن قلقهما لاستمرار الخلاف الخليجي، في وقت أعلن الجانب التركي دعمه الكامل لجهود الوساطة التي يقوم بها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لحل ذلك الخلاف.

واتفق الجانبان، في بيان صحافي مشترك بختام زيارة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك لأنقرة، على أهمية استمرار دعم جميع المساعي الرامية إلى تعزيز الأمن والسلام الدوليين، وضرورة تضافر الجهود الدولية للتصدي لظاهرة الإرهاب والقضاء عليه، والتعبير عن الرفض التام لمحاولات ربط الممارسات الإرهابية والاجرامية بأي دين أو ثقافة.

وأعرب رئيس وزراء الجمهورية التركية بن علي يلدريم عن شكره لنظيره الكويتي للدعم الذي أبداه أثناء محاربة تنظيم فتح الله غولن (فيتو) الإرهابي.

اقرأ أيضا

وتطرق الجانبان إلى الأوضاع في المنطقة، وتداعياتها الإنسانية على الشعوب، وأهمية العمل لتخفيف معاناتها وتقديم المساعدة اللازمة لها، مع أهمية أن يواكب تلك الجهود مواصلة العمل على المسار السياسي للوصول إلى حل نهائي يحقن الدماء، ويوقف حصد الأرواح البريئة التي تسقط نتيجة استمرار النزاعات.

وقدم الجانب الكويتي الشكر لنظيره التركي على مبادرة إعفاء الكويتيين من تأشيرة الدخول لزيارة تركيا، معرباً عن الامتنان لجميع التسهيلات المقدمة لمواطني الكويت الذين يزورون الجمهورية التركية بغرض السياحة، والذين بلغ عددهم مع نهاية العام الماضي 180 ألفاً.

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح أن بروتوكول تعديل اتفاقية منع الازدواج الضريبي مع تركيا تضمن تعديلاً مجدياً جداً في مادة أرباح الأسهم، لتشمل كل استثمارات حكومة الكويت، لتصبح في حيز المستفيدين بالانتفاع بنسبة مخفضة جداً لضريبة أرباح الأسهم.

وأوضح الصالح أن الاستثمارات الكويتية تديرها بجدارة الهيئة العامة للاستثمار وبعض الجهات الحكومية الأخرى.

الروضان: دخول أسواق جديدة مع الجانب التركي

قال وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان إن العلاقات بين الكويت وتركيا شهدت في السنوات الأخيرة قفزة نوعية كبيرة، وسجلت أرقاماً لم تكن ضمن الأهداف المحددة، موضحاً أن البلدين وضعا خططاً للفترة المقبلة منها دخول أسواق جديدة.

وأوضح الروضان أن البلدين لديهما برامج جديدة للاستثمارات الكويتية في تركيا، وتذليل العوائق التي تعترض المستثمرين الكويتيين، وتقديم بعض الحوافز للجانب الاستثماري التركي في الكويت.

الاتفاقيات الموقعة بين البلدين

بحضور رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، ونظيره التركي بن علي يلدريم، وقّعت الكويت وتركيا، أمس، ست اتفاقيات شملت مختلف المجالات، وجاءت كالتالي:

1 - مذكرة تفاهم بين إدارتي الطيران المدني في البلدين.

2 - مذكرة تفاهم في مجال الاتصالات الإلكترونية بين الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات الكويتية (CITRA) وهيئة الاتصالات والمعلومات التقنية التركية (BTK).

3 - بروتوكول تعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي فيما يتعلق بضريبة الدخل والثروات بين حكومتي البلدين.

4 - مذكرة تفاهم بين الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الكويت ومنظمة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتركيا.

5 - اتفاقية تعاون في مجال رعاية الشباب بين الحكومتين.

6 - بروتوكول تعاون في مجال تعليم وتدريب أفراد الحرس الوطني الكويتي وأفراد الجندرما (الدرك).

back to top