صندوق للاستثمار في «بتكوين» يفقد نصف قيمته في أسبوعين

نشر في 15-09-2017
آخر تحديث 15-09-2017 | 18:35
No Image Caption
فقد صندوق الاستثمار المغلق «Bitcoin Investment Trust» نصف قيمته تقريباً خلال الأسبوعين الماضيين، بعدما تواصل انخفاض العملة الرقمية لتفقد 8 في المئة خلال تعاملات أمس الأول فقط، مما شكل هبوطاً حاداً في الأصول الأساسية للصندوق.

وتراجعت قيمة الصندوق الموجه للاستثمار في «بتكوين» بنسبة 48 في المئة تحديداً منذ بداية سبتمبر، بعدما فقدت العملة الرقمية نحو ربع قيمتها خلال نفس الفترة، عقب سلسلة من الأنباء السلبية.

وخضعت «بتكوين» لضغوط عقب انتقادها من شخصيات بارزة في القطاع المالي مثل رئيس «جيه بي مورغان» جيمي ديمون، الذي وصفها بأنها «وسيلة للاحتيال»، فيما أكد الاقتصادي البارز محمد العريان، أن قيمتها العادلة تساوي ما بين ثلث إلى نصف ما هي عليه.

وقالت بورصة «بي.تي.سي» تشاينا الصينية لتداول عملة بيتكوين أمس الأول، إنها ستوقف التداول اعتباراً من 30 سبتمبر الجاري دون ذكر أسباب.

وذكرت «بي.تي.سي» تشاينا، إحدى أكبر منصات تداول بيتكوين في الصين، على مدونتها الرسمية أنها ستوقف تسجيل أي مستخدمين جدد اعتباراً من أمس الأول.

وأضافت: «سنوقف جميع التعاملات على منصة التداولات الرقمية بدءاً من 30 سبتمبر».

وهوى سعر الـ«بيتكوين» وغيرها من العملات الرقمية بعد هذه الأنباء. وهبطت العملة الرقمية 18 في المئة في بورصة «بي.تي.سي تاشاينا» إلى 20510 يوان. وازدهرت الصين كمنصة لتداول العملة الافتراضية في السنوات الأخيرة، حيث سمحت بورصاتها المحلية من قبل للمستخدمين بإجراء معاملات مجانية مما جذب مستثمرين ومضاربين عززوا الطلب.

غير أن الجهات التنظيمية شنّت حملة على القطاع، وسط مخاوف من أن يكثف المستثمرون الصينيون مضارباتهم في العملات الافتراضية.

والأسبوع الماضي، حظرت الجهات الرقابية ما يطلق عليه «الطرح الأولي للعملات»، أو ممارسة إنشاء وبيع عملات رقمية أو رمزية للمستثمرين من أجل تمويل مشروعات ناشئة.

back to top