الذكاء الاصطناعي يقضي على 30% من وظائف البنوك في 5 سنوات

نشر في 15-09-2017
آخر تحديث 15-09-2017 | 20:30
No Image Caption
قال فيكرام بانديت، الذي تولى إدارة "سيتي غروب" خلال الأزمة المالية، إن التطورات التقنية قد تفضي إلى اختفاء نحو 30 في المئة من وظائف البنوك في السنوات الخمس المقبلة.

ويقلص الذكاء الاصطناعي والروبوتات الحاجة إلى الموظفين في أعمال مثل وظائف المكتب الخلفي، وفق بانديت في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ في سنغافورة الأسبوع الماضي. وهو يشغل الآن منصب المدير التنفيذي في مجموعة أوروغن، وهي شركة استثمار كان المؤسس الشريك لها في العام الماضي.

وذكر بانديت أن "كل شيء يحدث في الذكاء الاصطناعي والروبوتات واللغة الطبيعية سيجعل العمليات أكثر سهولة".

وأضاف بانديت، الذي شغل منصب الرئيس التنفيذي في "سيتي غروب" خلال الفترة ما بين 2007 و2012، أن ذلك "سيغير المكتب الخلفي". وفيما تتماشى توقعات بانديت بالنسبة لفقدان الوظائف مع توقعات صدرت عن "سيتي غروب" في السنة الماضية، فإن التوقيت كان أكثر حدة. وفي مارس 2016 قدر تقرير صدر عن "سيتي غروب" حدوث خفض بنسبة 30 في المئة بين عامي 2015 و2025. ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الأتمتة في عمليات التجزئة المصرفية. وسوف يشهد ذلك هبوطاً في وظائف التفرغ بنحو 770000 وظيفة في الولايات المتحدة، ونحو مليون وظيفة في أوروبا، وفق "سيتي غروب".

وتابع بانديت: "الصناعة المصرفية أصبحت تنافسية بشكل كبير"، لافتا إلى أنه يستشرف ظهور "موردين متخصصين" واندماجات في هذه الصناعة. وقال: "أنا أرى عالماً مصرفياً يتجه من مؤسسات مالية كبيرة إلى مؤسسات غير مركزية، لكن بقدر طفيف".

ومنذ تركه الشركة، استثمر بانديت في شركات مالية ناشئة غير مصرفية، مثل: كومن بوند لمشاريع إقراض الطلبة، وشركة تمويل المنازلبوينت ديجيتال فاينانس، كما أسس شركة أوروجن، التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، في العام الماضي، مع شركة الاستثمار أتيروس غروب، بغية نيل حصص في شركات خدمات مالية.

back to top