البارزاني يرفض بديل الاستفتاء وبرلمانه يحصنه

«داعش» يهاجم أكبر القواعد الأميركية... وبغداد تعتقل 60 من ذويه الأجانب

نشر في 15-09-2017 | 18:36
آخر تحديث 15-09-2017 | 18:36
عراقية تركب قارباً صغيراً لعبور نهر دجلة تجنباً لاختناقات المرور في بغداد (رويترز)
عراقية تركب قارباً صغيراً لعبور نهر دجلة تجنباً لاختناقات المرور في بغداد (رويترز)
تمسك رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني بالمضي قدما نحو إجراء استفتاء بشأن استقلال الإقليم عن بغداد، مؤكدا أن التصويت العام سيجرى في توقيته المحدد في 25 الجاري دون أي تأجيل.

وقال البارزاني، اليوم، في خطاب متلفز بمدينة اميدي حول البديل الذي تقدمت به أميركا وبريطانيا وممثل الأمم المتحدة بشأن تأجيل الاستفتاء: "إلى حد الآن لا يوجد بديل للاستفتاء، ولهذا سيجرى في توقيته المحدد ولا يؤجل". وعن قرارات مجلس النواب العراقي بشأن رفض الاستفتاء وإقالة محافظ كركوك، علق البارزاني بالقول: "لا تتعبوا أنفسكم فالقرارات التي تصدرونها، لن تصل كردستان".

وحول مبررات إجراء الاستفتاء في الوقت الحالي، أوضح أن "المسؤولين العراقيين قد ألغوا مبادئ الشراكة والتوافق فهم لا يقبلون بالتوازن، ونحن نرفض أن نكون خدماً لهم".

ومع تزايد معارضة بغداد وطهران وأنقرة وانضمام التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة إليها، أحيا البارزاني برلمانه اليوم بعد توقف دام سنتين، لمنح إطار قانوني لإجراء الاستفتاء، رغم ترك الباب مفتوحاً أمام تسوية اللحظة الأخيرة لتأجيل التصويت.

إلى ذلك، أفاد مصدر عسكري عراقي، بقيام القوات الأميركية بإفشال مخطط لتنظيم "داعش" لمهاجمة قاعدة الحبانية العسكرية التي تضم آلاف المستشارين والجنود الأميركيين ومن بقية دول التحالف الدولي المحارب للتنظيم غرب بغداد اليوم.

من جانب آخر، أعلنت القوات العراقية اليوم إلقاء القبض على 14 امرأة و16 طفلا من ذوي "داعش" يحملون جنسيتي دولتين أجنبيتين في ناحية العياضية التابعة لقضاء تلعفر قرب الموصل.

back to top