أكد تقرير صدر حديثا عن وزارة الصحة أن 440 عيادة تخصصية جديدة للأسنان ستدخل الخدمة في غضون سنتين من الآن، في 5 مراكز تخصصية، موضحا أن هذه العيادات الجديدة في حال الانتهاء منها سترفع عدد العيادات العاملة في الكويت إلى نحو 1720 عيادة، على مستوى كل المرافق الصحية في البلاد بمستوياتها المختلفة، سواء المراكز الصحية (320 عيادة)، أو المستشفيات (960 عيادة) أو المراكز التخصصية (440 عيادة).

وذكر التقرير أن 130 عيادة دخلت الخدمة بالفعل وسيتم افتتاحها غدا، وهي مجموع عيادات مركز الفروانية التخصصي لطب الأسنان، إضافة إلى أن هناك 140 عيادة جديدة في مركز الجهراء التخصصي (الرغبة الأميرية) والمتوقع الانتهاء منه العام المقبل، إضافة إلى 40 عيادة في مركز برنامج الأحمدي المدرسي لطب الأسنان (في انتظار تحديد ميزانية)، و90 عيادة جديدة بمركز الأميري لطب الأسنان (في انتظار تحديد ميزانية)، إلى جانب توسعة مركز بنيد القار التخصصي لطب الأسنان بواقع 40 عيادة جديدة.

Ad

وأشار التقرير إلى أن التوسع في العيادات سيتبعه التوسع أيضا في الأشعة والمختبرات الخاصة بتصنيع الأسنان وغرف التعقيم المركزي.

وعن المراكز والعيادات التي دخلت الخدمة بالفعل، أوضح التقرير، أنه تم افتتاح وتشغيل المركز التخصصي لطب الأسنان الجديد بمنطقة السالمية بإجمالي 35 عيادة، خلال العام الماضي، إلى جانب افتتاح وتشغيل مركز جابر الأحمد التخصصي لطب الأسنان الجديد بمستشفى جابر الأحمد بإجمالي 65، وإعادة تأهيل شامل لمركز الجهراء التخصصي لطب الأسنان وزيادة العيادات إلى 60، وتحديث شامل وتوسعة مركز طب الأسنان في مستشفى الأميري بإجمالي 65 عيادة.

وأشار إلى أن هذه العيادات ستكون جاهزة في موعد أقصاه منتصف عام 2019، لافتا إلى أن وزارة الصحة اتجهت في السنوات القليلة الماضية إلى التوسع في عيادات الأسنان على مستوى المناطق الصحية المختلفة.

وأوضح أن عدد عيادات الأسنان الخاصة بعلاج الأطفال يبلغ 250، مشيرا إلى إدخال خدمة حجز مواعيد الأسنان عن طريق الإنترنت، وهو ما يعتبر إنجازا كبيرا للتسهيل على المرضى والمراجعين.

خدمات تخصصية

وثمن التقرير إدخال مفهوم عيادات الأسنان الشاملة التي تعني تقديم خدمات علاجية تخصصية شاملة، مشيرا إلى أنه تم تطبيق هذا المفهوم في مناطق اليرموك والخالدية والشهداء والعقيلة، وجار التوسع بها في كل المناطق والمراكز الصحية الأخرى.

وأوضح أنه تم إدخال مفهوم قسم الأسنان المتكامل ليشمل عيادات الأسنان وغرفة الأشعة والتعقيم والخدمات وصالة استقبال المراجعين ومختبر طب الأسنان، وتطبيق ذلك بخطط التأهيل والإنشاءات الجديدة بمراكز الرعاية الصحية الأولية في المناطق الصحية كافة.

وشدد التقرير على اهتمام الوزارة بالعنصر البشري وتأهيله، حيث تم ابتعاث نحو 450 طبيب أسنان بالبعثات الدراسية بنسبة 40 في المئة من مجموع أطباء الأسنان الكويتيين خلال الفترة من عام 2000 وحتى عام 2016، والتحاق 270 طبيب أسنان مبتعثا، بالعمل بمراكز طب الأسنان التخصصية بعد حصولهم على شهادات المؤهلات العليا.