شركات صناعية تدعو لاعتماد المختبرات الوطنية لفحص مواد البناء المستوردة

نشر في 16-09-2017
آخر تحديث 16-09-2017 | 20:45
الهيئة العامة للصناعة
الهيئة العامة للصناعة
علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن عدداً من الشركات الصناعية تقدمت باقتراح إلى الهيئة العامة للصناعة باعتماد المختبرات الوطنية المحلية لفحص مواد البناء المستوردة من الخارج، خصوصاً الطابوق الأبيض والمواد العازلة.

وقالت المصادر، إن الشركات اجتمعت مع الهيئة في الفترة الماضية، وتمت مناقشة موضوع مواد البناء المستوردة، وكيفية فحصها لتتطابق مع مواصفات المعتمدة محلياً، مضيفة أن الشركات قدمت تقريراً إلى "الصناعة" يبين تأثير مواد البناء المستوردة غير المطابقة للمواصفات العالمية، وأيضاً لمواصفات اللجنة الوطنية لاعتماد مواصفات الطابوق الابيض.

وأوضحت الشركات خلال الاجتماع التأثيرات السلبية للمواد الرديئة سواء على العقار نفسه أو على سوق مواد البناء، مشيرة إلى أن الدولة تتجه نحو ترشيد استهلاك الكهرباء، وهذا يحتاج إلى مواد عازلة وطابوق أبيض ذي مواصفات عالية، إذ إن السماح بدخول مواد غير مطابقة للمواصفات يناقض توجه الدولة نحو ترشيد الاستهلاك.

وذكرت المصادر، أن فحص مواد البناء والعازلة للحرارة في المختبرات الوطنية له الكثير من الإيجابيات، موضحة أن طريقة فحص عن طريق أخذ عينة من كل شحنة غير صحية يجب تعديلها، موكدة أن السوق المحلي يعاني الإغراق ويجب على الجهات المسوؤلة الحفاظ على تنافسية المنتج الوطني.

يذكر أن الهيئة العامة للصناعة قامت أخيراً بتعديل مواصفات المواد العازلة للحرارة، وقد استمعت لآراء الصناعيين، وتم تعميم المواصفات الجديدة على كل المصانع، ويأتي ذلك ضمن توجه الدولة نحو تخفيض استهلاك الكهرباء.

back to top