عرض استحواذ إلزامي من «الذكير» لمساهمي «المدار» تنطبق عليه اللائحة التنفيذية لهيئة الأسواق

28 فلساً أفضل سعر للسهم في 6 أشهر وقيمة باقي الكمية 1.7 مليون دينار

نشر في 16-09-2017
آخر تحديث 16-09-2017 | 21:15
 شركة «المدار للتمويل والاستثمار»
شركة «المدار للتمويل والاستثمار»
أوضحت المصادر أن الشركة تملك نحو67.881 في المئة من رأسمال «المدار» في صفقة واحدة، بالتالي عليها خلال شهر من تاريخ الحصول على الملكية المبادرة تقديم عرض بالشراء لكل الأسهم المتداولة المتبقية.
كشفت مصادر رقابية لـ «الجريدة»، أن المالك الجديد الذي فاز بمزاد أسهم شركة «المدار للتمويل والاستثمار»، شركة الذكير للتجارة العامة والمقاولات» تنطبق عليه أحكام اللائحة التنفيذية، وتحديداً المادة (3-5) من الكتاب التاسع «الاندماج والاستحواذ» والتي تنص على أن يلتزم الشخص خلال ثلاثين يوماً من حصوله بصورة مباشرة أو غير مباشرة على ملكية تزيد على 30 في المئة من الأوراق المالية المتداولة لشركة مساهمة مدرجة أن يبادر بتقديم عرض بالشراء لكل الأسهم المتداولة المتبقية طبقاً للشروط والضوابط التي تحددها تلك اللائحة.

وأوضحت المصادر أن الشركة تملك نحو67.881 في المئة من رأسمال «المدار» في صفقة واحدة، بالتالي عليها خلال شهر من تاريخ الحصول على الملكية المبادرة تقديم عرض بالشراء لكل الأسهم المتداولة المتبقية. وعملياً بعد تملك شركة الذكير 145.177 مليون سهم تمثل نسبتها من إجمالي الأسهم المصدرة 67.881 في المئة، وبعد استبعاد أسهم الخزانة البالغة كميتها 6.845 ملايين سهم بنسبة 3.2 في المئة يتبقى في يد بقية المساهمين 61.846 مليون سهم تمثل 28.917 في المئة.

وعلى اعتبار أن سعر المزاد، الذي تمت عليه الصفقة البالغ سعر السهم فيها 28 فلساً، فإن قيمة الحصة المتبقية ضمن العرض الإلزامي تقدر قيمتها بنحو 1.731 مليون دينار فقط على اعتبار أن كامل الكمية سينضم للعرض.

وبمراجعة سعر السهم لآخر 6 أشهر يتبين أن سعر المزاد، الذي سجل 28 فلساً للسهم يعتبر الأفضل إذا ما علمنا أن سعر السهم سجل في 1 مارس الماضي 20.5 فلساً، وشهد أدنى مستوى له في 23 يونيو حيث وصل إلى 12.5 فلساً للسهم، ثم تفاعل نسبياً في سبتمبر مع عقد المزاد وسجل 17.6 فلساً، علماً أن سعر الأساس في المزاد كان 13 فلساً.

ويرتقب أن يكون سعر 28 فلساً هو الأفضل للمساهمين بحسب ما تنص عليه لوائح الهيئة، حيث تؤكد أن العرض المقدم بموجب الاستحواذ الإلزامي يجب أن يكون عرضاً نقدياً لأعلى سعر من السعرين التاليين:

1- المتوسط المرجح للسعر اليومي في البورصة للشركة محل العرض خلال الأشهر الستة السابقة لتاريخ الإفصاح عن عرض الاستحواذ الإلزامي وتقوم البورصة باحتساب السعر وإبلاغ الهيئة به رسمياً.

2- أعلى سعر مدفوع من قبل مقدم العرض أ أي شخص تابع له أو متحالف معه خلال الأشهر الستة السابقة لتاريخ الإفصاح عن عرض الاستحواذ الإلزامي.

جدير ذكره أن أولى خطوات المضي في إجراءات الاستحواذ الالزامي الإفصاح الرسمي، الذي ستقدمه شركة الذكير بالإفصاح إلى البورصة عن التزامها بتقديم مستند عرض استحواذ الزامي لباقي المساهمين .

ومعروف أن تلك العملية ستأخذ نحو ثلاثة أشهر أو أكثر من إعداد العرض ومروراً بموافقة هيئة أسواق المال ورأي مجلس الإدارة في السعر المقدم وعملية تجميع الأسهم، التي ستكون من خلال تعيين مدير لعملية الإستحواذ عبر محفظة لمدة شهر تقريباً مهلة فتح باب الانضمام للعرض.

بعدها يتم نقل ملكية الأسهم المنضمة من خلال محضر بيع أسهم وتقوم وكالة المقاصة بتسوية العملية مع مدير الاستحواذ من خلال تحويل الأسهم مقابل دفع قيمتها وفقاً لآلية تسوية الصفقات المتبعة لدى البورصة.

بعدها يتم نقل ملكية الأسهم المنضمة من خلال محضر بيع أسهم وتقوم وكالة المقاصة بتسوية العملية مع مدير الاستحواذ
back to top