يوفنتوس ونابولي يسعيان لتعويض الإخفاق الأوروبي

نشر في 16-09-2017
آخر تحديث 16-09-2017 | 21:00
بعد أن تلقى معظمها لكمات عنيفة في مسابقة دوري الأبطال، تحوّل أندية الوزن الثقيل الإيطالية نظرها إلى الداخل، لتخوض المرحلة الرابعة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.
تحول أندية الوزن الثقيل الايطالية نظرها الى الداخل لتخوض المرحلة الرابعة من الدوري الايطالي لكرة القدم بعد أن تلقى معظمها لكمات عنيفة في مسابقة دوري الأبطال.

وسقط يوفنتوس، وصيف بطل المسابقة القارية الأم، على أرض برشلونة الاسباني صفر-3، ونابولي امام مضيفه شاختار دانييتسك الاوكراني 1-2، في حين تعادل روما مع ضيفه اتلتيكو مدريد صفر-صفر.

وكان يوفنتوس بلغ نصف نهائي المسابقة الموسم الماضي على حساب برشلونة بالذات بفوزه عليه ذهابا 3- صفر وتعادله معه سلبا في الاياب على ملعب كامب نو.

في المقابل، يعود المشاركون في مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) الى منافسات الدوري المحلي بمعنويات عالية جدا بعد انتصارات مهمة، حيث فاز ميلان على مضيفه اوستريا فيينا النمسوي 5-1، ولاتسيو على مضيفه فيتيس ارنهم الهولندي 3-2، واتالانتا برغامو على ضيفه ايفرتون الانكليزي 3-صفر.

وعكست تصريحات قائد يوفنتوس الحارس المخضرم جانلويجي بوفون لموقع النادي في شبكة الانترنت خيبة الأمل الاوروبية الكبيرة.

وقال الحارس الدولي المخضرم والخبير (39 عاما): "لقد تلقينا لكمة قوية تفوق التصور. عندما تجتهد لتحقيق الفوز وتجد امامك افضل فريق سبق أن لعبت ضده مرات عدة، تجد أن الامر سيكون مقلقا للعودة بعد مباراة كهذه".

وأضاف "انه لأمر جيد ان تشعر بالقلق. الفرق العظيمة والرجال العظام يعبرون عن أنفسهم بالعودة في الاوقات الصعبة".

ولم يتلق يوفنتوس، بطل المواسم الستة الأخيرة، ونابولي وانتر ميلان اي هزيمة محلية، وحقق كل منها ثلاثة انتصارات متتالية، ويأمل كل منها إضافة ثلاث نقاط جديدة الى رصيده.

نظريا، تبدو مهمة فرق الصدارة الثلاثة سهلة، حيث سيحل يوفنتوس اليوم ضيفا على ساسوولو الذي لم يحصل الا على نقطة واحدة في المراحل الثلاث الاولى، في حين يستضيف نابولي الوافد الجديد بينيفنتو صاحب المركز الاخير (من دون نقاط).

وقال بوفون: "المباراة ضد ساسوولو تشكل فرصة لنا لاستعادة الثقة والانسجام والقوة".

وعن منافسة الفرق الاخرى، اعتبر بوفون ان ميلان (6 نقاط) "يستطيع الانطلاق من جديد، ونابولي يبقى نابولي، وروما غير من تكتيكاته وربما اصبح يمتلك فلسفة مختلفة مع قدوم مدير رياضي جديد"، هو الإسباني مونشي.

وأضاف "مشوار الدفاع عن اللقب لا يبدو سهلا، لكننا سنجد مخرجا في النهاية. العام الماضي فزنا باللقب بهامش صغير جدا مقارنة مع المواسم السابقة".

وشكلت الجولة الأولى من الدوري الأوروبي دفعة قوية للفرق الايطالية المشاركة فيها، فاتالانتا العائد الى هذه المسابقة الاوروبية بعد غياب 26 عاما، سيحل ضيفا على كييفو بمعنويات الفوز الكبير على ايفرتون.

في المقابل، نسي ميلان خسارته المذلة امام لاتسيو (1-4) في المرحلة السابقة من خلال فوزه الكبير على الفريق النمسوي وتألق مهاجمه البرتغالي اندريه سيلفا صاحب ثلاثة من الاهداف الخمسة، لكن استضافته لاودينيزي تبقى صعبة.

وقال التركي هاكان جالهانوغلو، صاحب الهدف الاول: "كان مهما جدا ان نلعب كفريق بعد هزيمة الاحد الماضي (أمام لاتسيو). لقد استعدنا روح الفريق من جديد".

بدوره، يلعب لاتسيو الرابع (7 نقاط) على أرض جنوى احد فرق المؤخرة (نقطة واحدة) في آخر مباريات المرحلة. ويلعب اليوم أيضا تورينو مع سمبدوريا، وسبال الصاعد حديثا مع كالياري.

احتمال إيقاف رئيس يوفنتوس 30 شهراً

يواجه رئيس نادي يوفنتوس الايطالي أندريا أنييلي خطر الإيقاف لمدة سنتين ونصف السنة، في اطار اجراء تأديبي للاتحاد الايطالي لكرة القدم، ضمن قضية مرتبطة ببيع النادي تذاكر مباريات لمجموعات من الـ"أولتراس".

وذكرت صحيفة كورييري ديللو سبورت، الجمعة، أن المسؤول عن الهيئة التأديبية في الاتحاد الايطالي جوزيبي بيكورارو قد طلب ثلاثين شهرا من الايقاف وغرامة قدرها 50 ألف يورو بحق أنييلي في هذا الملف، كما أنه طالب أن تمتد العقوبة الى المستوى الاوروبي، في حين أنه تم انتخاب أنييلي اخيرا رئيسا لرابطة الاندية الاوروبية.

كذلك، طالب النائب العام بمعاقبة يوفنتوس، حامل لقب الدوري الايطالي في السنوات الست الماضية، بخوض مباراتين دون جمهور، بالاضافة الى غرامة قدرها 300 الف يورو.

ويأتي هذا الاجراء أمام القضاء الرياضي بعد تحقيق فُتح على خلفية بيع يوفنتوس تذاكر لمجموعات من الـ"اولتراس"، ومن بينهم أشخاص ينتمون الى "ندرانغيتا"، وهي منظمة اجرامية ايطالية تتركز في كالابريا. وقد تم بيع التذاكر من جديد مع أرباح كبيرة.

ولم تتم إدانة أي مسؤول في يوفنتوس في الشق المدني من القضية، وتم فقط الاستماع الى أنييلي بصفته شاهدا.

ونفى أنييلي أن يكون قد تعامل مع روكو دومينيلو، أحد مشجعي يوفنتوس المقربين من المافيا الكالابرية والذي حكم عليه بالحبس سبع سنوات في هذه القضية، غير أن الرئيس اعترف أنه التقى بدومينيلو.

واتهمت المحكمة الرياضية يوفنتوس بالتنازل عن عدد كبير من التذاكر لمصلحة الـ"اولتراس"، في حين لا يسمح بمنح أكثر من أربع بطاقات دفعة واحدة.

وأعلن محامي أنييلي لموقع "كالتشو اي فينانتسا" أنه يطالب بتبرئة رئيس يوفنتوس.

ومن المنتظر أن يصدر القرار خلال عشرة أيام.

back to top