الفارس: تطبيق البصمة على المراقبين والمديرين أول أكتوبر

• «حسم استثناء المعلمين من القرار خلال أسبوعين وطلبنا تأجيل التطبيق لوجود تعقيدات وموانع»

نشر في 17-09-2017
آخر تحديث 17-09-2017 | 13:21
الفارس خلال تفقده روضة القمر للاطمئنان على جودة الوجبات الصحية للتلاميذ	(تصوير نوفل إبراهيم)
الفارس خلال تفقده روضة القمر للاطمئنان على جودة الوجبات الصحية للتلاميذ (تصوير نوفل إبراهيم)
قال الوزير الفارس إنه لايزال يسعى إلى استثناء المعلمين من قرار البصمة، لافتاً إلى أنه سيطبق على المديرين والمراقبين وجميع العاملين
في «التربية» مطلع أكتوبر.
أكد وزير التربية وزير التعليم العالي، د. محمد الفارس، التزام الوزارة بتطبيق قرار البصمة على جميع العاملين في الوزارة بمن فيهم شاغلو الوظائف الإشرافية من مراقبين ومديرين مع بداية أكتوبر المقبل، لافتا إلى أنه لاتزال هناك مساع ومحاولات لاستثناء المعلمين في المدارس.

وقال الفارس، في تصريح للصحافيين على هامش تفقده روضة القمر التابعة لمنطقة مبارك الكبير التعليمية للاطمئنان على جودة الوجبات الصحية المقدمة للتلاميذ، إن «التربية» ستلتزم بقرار البصمة وفقاً للإمكانات المتاحة، مشيرا إلى وجود بعض التعقيدات والعراقيل الخاصة بتوفير الأجهزة، «ولذلك طلبنا في كتاب رسمي الى ديوان الخدمة المدنية تأجيل التطبيق على المعلمين للظروف الفنية الخاصة بهذا الأمر».

وأضاف: طلبنا من المناطق التعليمية دراسة وافية للوقوف على أي عوامل قد تعيق العمل التربوي في حال تطبيق البصمة داخل المدارس، وسنعد تقريرا متكاملا لرفعه الى مجلس الخدمة المدنية خلال الأسبوعين المقبلين، وسنختار أفضل الطرق للتعامل مع الموضوع.

وحول التعاقدات الخارجية، كشف الفارس عن وجود عدة أسباب حالت دون إنهاء الاجراءات مع جميع المعلمين التي تعاقدت معهم لجان الوزارة ووصولهم الى الكويت، مؤكدا أنه على تواصل مستمر مع وكيلة التعليم العام فاطمة الكندري، وفي حال وجود أي نقص في المدارس سيتم فتح باب التعاقدات المحلية مجدداً.

وبسؤاله عن موعد تسكين منصب الأمين العام لـ «اليونسكو»، ذكر الفارس انه في انتظار اعتماده رسمياً بعد ترشيح 3 أسماء الى مجلس الخدمة المدنية، وسيتم عرض الموضوع خلال الفترة المقبلة.

جميع المراحل

وهنأ الفارس باكتمال السنة الدراسية بجميع مراحلها، مؤكدا أن أغلب التقارير التي وصلت تشير الى أن الأمور جيدة وتسير على ما يرام، ولا توجد أي معوقات جسيمة، وتحاول وزارة التربية أن توفر جميع الإمكانات والسبل لإزالة العراقيل التي تواجه أي منطقة تعليمية.

وحول زيارته الى روضة القمر، قال الفارس: سعدت بدعوة كريمة من روضة القمر في منطقة القصور لمشاركة أبنائي الطلبة في أول مشروع لتقديم وجبات متطورة في رياض الأطفال، بعدما تم التعاقد مع شركة كاسكو، وهي من المؤسسات العريقة في تقديم الوجبات بالجهات الحكومية.

وأضاف: يتضمن العقد تقديم وجبات صحية ومتطورة لرياض الأطفال، مع مراعاة المرحلة العمرية لهذه الفئة، معربا عن سعادته بهذه الخطوة، بعدما تأكدت شخصياً من طريقة تجهيز وإخراج هذه الوجبة المهمة التي تتضمن عنصري الجاذبية والصحة في آن واحد، لافتاً إلى أن الوجبة تراعي جميع أنواع الطلاب وممن يشتكون من أعراض معينة مثل الحساسية وغيرها.

توريد الوجبات

من جهته، قال الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والتطوير الإداري، فهد الغيص، إن الوزارة تعاقدت مع شركة كاسكو لخدمات الطيران على توريد الوجبات الغذائية لمنطقتي مبارك الكبير والفروانية التعليميتين، لافتا الى أن هناك عقودا أخرى سارية مدتها 3 سنوات بدأت من العام الدراسي الماضي لبقية المناطق التعليمية. وأشار الى أنه لأول مرة تتعاقد «التربية» مع شركة حكومية لتوريد 13 ألف وجبة تغطي جميع رياض الأطفال، لافتا الى أنها تتضمن وجبات صحية خاصة للأبناء اللذين يعانون بعض الأمراض، وأن مدة العقد سنة واحدة قابلة للتجديد.

وفيما يخص التعاقدات الخارجية مع المدرسين في مصر والأردن وفلسطين، قال انه تم الانتهاء منها، ووصل الى البلاد أغلبية من تم التعاقد معهم والتحقوا بالميدان بالفعل، بعد خوض الدورات التدريبية، لافتا الى أنه تم الانتهاء من الفحوص الطبية للبعض منهم، وجار عمل الإقامة لهم.

وحول وظيفة مرافق التي أعلن عنها ديوان الخدمة المدنية، أوضح أن هناك مناقشات على مدى عام ونصف العام مع ديوان الخدمة، بعد ورود ملاحظات من جمعية المعلمين الكويتية وأهل الميدان لتخفيف العبء عن كاهل المعلم، وتم البدء بمدارس البنات.

وأشار الى أن «التربية» حريصة على تأهيل من ستلتحق بالوظيفية في كيفية التعامل مع الفئات العمرية المختلفة، حيث تمت مخاطبة إدارة الخدمة النفسية والاجتماعية بالوزارة لعمل دورات تدريب وتأهيل على مدار العام، ومدة الدورة أسبوع، ليكون لدينا مخرجات قادرة على القيام بالدور المنوط بها.

تعاقدنا مع «كاسكو» لتوريد 13 ألف وجبة لـ «رياض الفروانية ومبارك الكبير» الغيص
back to top