قالت رايسا إن الأطباء الذين كانوا يعالجون سيلينا باستخدام الأدوية للحد من الالتهاب ومنع الجهاز المناعي من مهاجمة تلك المنطقة، بأنه من الأمراض المزمنة التي تهاجم الكلى وتصيبها بالالتهابات، وهناك شبكة من الشعيرات الدموية في الكلى تسمى "الكبيبات" التي تعمل على تصفية الدم، وسيعاني المصابون بهذا المرض من قيام جهاز المناعة بمهاجمة هذه المنطقة من الكلى ما يمنعها من أداء عملها الطبيعي في الجسم.

واوضحت ان التهاب الكلية الذئبي عند سيلينا كاد يقترب من الفشل الكلوي، وإجبارها على غسيل الكلى أو القيام بعملية زراعة، ومن اجل هذا تحركنا بأقصى سرعة.

Ad

وأردفت: "دخلت ضمن المجموعة المقربة منها التي قررت التبرع لها بالكلية، واجريت الفحوصات على الجميع ليتم تخصيص الكلى المناسبة، حسب تطابق مجموعات الدم بين المتبرع والمستقبل والنوع الجيني (يطلق عليه نوع الأنسجة أو نوع HLA)".

وتابعت: "تم اختياري، وانا سعيدة بذلك لانني سأظل دائما في أعماق سيلينا، كما هي دائما في قلبي، لعدم وجود أي مشاكل صحية يمكن أن تؤثر على وظائف الكلى، وإذا ما كانت كلتا الكليتين لديه تعملان بشكل طبيعي".

ونشرت رايسا، عبر صفحتها في "فيسبوك"، مجموعة صور تظهرها ممددة في المستشفى، وممسكة بيد صديقتها سلينا غوميز التي تبرعت لها بكليتها.

وردت عليها "سيلينا" بتغريدة على "تويتر": "شكرا من أعماقي يا من تسكني أعماقي على تبرعك السخي الذي لم يمنحني الحياة فقط، ولكن السعادة بأنه مازال في هذه الدنيا أوفياء في الصداقة والحب والتضحية".

وكانت غوميز كشفت أنها خضعت لعملية جراحية لزراعة كلية نظرا لأنها تعاني مرض "الذئبة الحمراء" المزمن.

وتم تشخيص إصابة الفنانة، البالغة 25 عاما، لأول مرة بالمرض عام 2015، وكان عليها أن تنهي جولتها حول العالم في أوائل العام الماضي، بسبب أعراض مرضها المزمن.

ويؤثر المرض على 5 ملايين شخص في أنحاء العالم، لكنه يصيب النساء بشكل رئيسي بنسبة 90 في المئة من مجمل عدد المصابين به، وفقا لمؤسسة "Lupus" الأميركية.

ويعرف هذا المرض بأنه مرض "المناعة الذاتية"، لأن الجهاز المناعي يهاجم الأنسجة السليمة كالجلد والمفاصل والكلى والدماغ. ولم يحدد العلماء السبب المباشر للذئبة حتى الآن، لكن ظهور المرض قد يتأثر بعوامل بيئية أو وراثية.

وتتطور الذئبة بشكل مختلف، فقد يعاني البعض من الأعراض ببطء، مثل التعب أو آلام المفاصل، بينما يواجه آخرون مشاكل حادة على الفور، وقد يتعرض الأشخاص للطفح الجلدي الذي يتشكل حول الخدين والأنف، كما يمكن أن يعاني المرضى الاكتئاب وأمراض الرئة، ومشاكل في القلب والكلى.