هل يصل حجم سوق الذكاء الصناعي إلى 15 تريليون دولار؟

نشر في 17-09-2017
آخر تحديث 17-09-2017 | 20:41
سوق الذكاء الصناعي
سوق الذكاء الصناعي
بالنسبة إلى كثير من المنخرطين في قطاع التكنولوجيا، يصعب تحديد تأثير «الذكاء الصناعي» على المجتمع، خاصة أنه لايزال في مراحله الأولى.

لكن معظم الخبراء يجمعون على أمر واحد، وهو أن القطاع الجديد سيكون له أثر عميق على الطرق التي تنفذ بها المشروعات.

في تقرير «فيجوال كابيتالست» عن «الأبعاد المالية» للذكاء الصناعي، توقع الموقع أن ينمو النشاط الجديد بشكل هائل ليصل حجمه إلى 15.7 تريليون دولار بحلول عام 2030.

واعتمد التقرير في بياناته على أبحاث لشركتي «برايس ووتر هاوس كوبرز» و«أكسنشر».

آلة ذكية

- الذكاء الصناعي قطاع من علوم الكمبيوتر يسعى إلى إنتاج آلة «ذكية» تعمل وتتصرف بشكل يشبه البشر، ومن مهامها تحديد الكلام الشفهي والتعلم والتخطيط وحل المشكلات.

- توقعت «برايس ووتر هاوس» أن تكون الصين أكبر منطقة تستفيد من الذكاء الصناعي بنحو سبعة تريليونات دولار، خاصة مع إدراجه في العديد من الصناعات.

- أوضحت الشركة أن النمو العالمي نتيجة الذكاء الصناعي سينقسم إلى قطاعين رئيسيين، هما تحسين إنتاجية القوى العاملة (6.6 تريليونات دولار) وزيادة الطلب من المستهلكين (9.1 تريليونات دولار).

نبذة تاريخية

- كان جون ماكارثي أول من صاغ تعبير الذكاء الصناعي في عام 1956، وفي عام 1997 فاز جهاز كمبيوتر آي. بي. إم «ديب بلو» على بطل الشطرنج الروسي غاري كاسباروف.

- ظهر في عام 2011 تعبير «تعلم الآلة»، حيث تأخذ الآلات بيانات و»تتعلم تلقائيا لتحسين مهامها»، وفي عام 2016 ظهر تعبير «التعلم العميق»، وهو مستوى أوسع من معالجة البيانات.

- قال «أندرو إن. جي» كبير الخبراء العلميين السابق في شركة بايدو الصينية العملاقة إنه «تماما كما حولت الكهرباء ملامح صناعة تلو الأخرى منذ مئة عام، فإن الذكاء الصناعي سيقوم الآن بنفس الشيء».

- أيضا قال رئيس البيانات والتحليلات العالمية في «برايس ووتر هاوس»، جيرارد فيرفج، إنه لا يوجد قطاع أو صناعة بمنأى عن تأثير الذكاء الصناعي.

- ذكرت «برايس ووتر هاوس» أن الذكاء الصناعي أكبر فرصة تجارية في عالم اليوم سريع الإيقاع.

قيمة مضافة قدرها 14 تريليون دولار

- قالت شركة «أكسنشر» إن القطاع الناشيء سينتج قيمة إجمالية مضافة قدرها 14 تريليون دولار بحلول عام 2035.

- أوضحت الشركة أن التصنيع سيشهد نحو 4 تريليونات من النمو نتيجة الذكاء الصناعي، وأن صناعات أخرى ستشهد تغييرات كبيرة أيضا.

التأثيرات المتوقعة للذكاء الصناعي بحلول 2030

- توقع التقرير أن يصل الأثر الاقتصادي للذكاء الصناعي على اقتصاد أميركا الشمالية إلى 3.7 تريليونات دولار وإلى 1.8 في شمال أوروبا و0.9 تريليون في الدول الصناعية الآسيوية.

- وتوقع التقرير أيضا أن تجني جنوب أوروبا 0.7 تريليون، وتسجل أميركا اللاتينية 500 مليار دولار، فضلا عن 1.2 تريليون دولار ببقية أنحاء العالم.

- 4 قطاعات رئيسة ستجني أكبر فائدة من انتشار الذكاء الصناعي هي التصنيع (8.4 تريليونات) والخدمات المهنية (7.5) وأنشطة التجزئة والجملة (6.2) والخدمات المالية (3.4).

التطلعات الصينية في الذكاء الصناعي

- تهدف الصين إلى ريادة العالم في تكنولوجيا الذكاء الصناعي بحلول عام 2030، وتسعى الحكومة الصينية إلى بناء سوق للذكاء الصناعي بقيمة 15 مليار دولار في العام المقبل.

- تتوقع «سي. إن. بي. سي» و»برايس ووتر هاوس» أن يقدم الذكاء الصناعي دفعة للاقتصاد الصيني بنسبة 26 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

back to top