خاص

الفارس: سنتخذ قراراً بشأن الطلبة «البدون» خلال أسبوع

أكد لـ الجريدة• بحث الإمكانيات التي تستطيع «التربية» توفيرها لاستيعاب المستوفين منهم للشروط

نشر في 18-09-2017
آخر تحديث 18-09-2017 | 00:05
الفارس متحدثاً إلى وسائل الإعلام أمس
الفارس متحدثاً إلى وسائل الإعلام أمس
قال وزير التربية وزير التعليم العالي، د. محمد الفارس، إن الوزارة ستدرس موضوع الطلبة البدون الذين سجلوا في مدارس خارج مناطقهم السكنية، مشيرا الى أن الوزارة ستتخذ قرارها بهذا الأمر خلال أسبوع. 

وأضاف الفارس، في تصريح لـ "الجريدة": جار جمع الإحصاءات الخاصة بالطلبة، وعلى ضوئها سنرى ما هي الإمكانية التي تستطيع توفيرها وزارة التربية لاستيعاب الطلبة البدون المستوفين للشروط، سواء كانوا من أبناء العاملين في السلك العسكري أو غيرهم. 

وأضاف قائلا: سنرى إمكان إعطاء التدرج بالأولويات، على سبيل المثال فرز الطلبة من حيث وجود إخوة وغير ذلك من الأولويات.

من ناحية اخرى، أكد الفارس وجود خطة خمسية للبعثات الخارجية لتحديد التخصصّات المطلوبة، مبينا أنها مرتبطة باحتياجات الخدمة المدنية من التخصصات، و"من الأمثلة عليها إيقاف بعثات تخصص الهندسة الميكانيكية، لأن جامعاتنا الداخلية تفي بالحاجة".

جاء تصريح الفارس عقب اجتماع لجنة التحقيق البرلمانية في استجوابي رئيس مجلس الوزراء في مجلس الأمة، أمس، لمناقشة موضوع البعثات والتخصصات الدراسية. وبين الفارس أن البعثات الداخلية لها خطة أخرى تتفق في تخصصاتها مع حاجة السوق للخريجين الجدد.

ولفت إلى أن ترغيب المعلمين في التخصصات النادرة كالفيزياء والعلوم والكيمياء له إجراءات تحفيزية كمكافأة التخصص النادر من الدراسة وطوال فترة ممارسة مهنة التدريس.

وأوضح أن هناك لجنة متخصصة مع كليات التربية وإعداد المعلمين "تبحث تشجيع وتحفيز طلبة المعدلات العليا من خريجي الثانوية، للدخول في التخصصات العلمية المذكورة"، كما أن هناك فكرة لإعادة تأهيل المعلمين لتحويلهم من تخصصات مكتفية إلى تخصصات مستهدفة.

وبين الفارس أن "وكيلة التعليم العام قامت بجولة على مدارس منطقة صباح الاحمد، أمس الأول، وستقدم إليّ تقريراً لنقرر على اثره تسخير الإمكانات اللازمة لتكون المنطقة تعليمية نموذجية، علما بأنه تم توفير باصات للمعلمين تستقبلهم من مواقع تجمع محددة، وتنقلهم الى مدارسهم لتخفيف الضغط".

بدوره، كشف عضو اللجنة التعليمية البرلمانية النائب

د. عودة الرويعي أن اللجنة ناقشت موضوع المديونيات التي تتراكم على الطلبة المبتعثين للدراسة على حساب الدولة، الذين لا يوفقون لاستكمال دراستهم، لظروفهم الخاصة. 

وقال الرويعي، في تصريح لـ "الجريدة": "طالبنا بتشكيل لجان لبحث حالات هؤلاء الطلبة، كل على حدة، ودراسة كل حالة بشكل مستقل، خاصة أن كثيراً من الطلبة تواجههم مشاكل خارج إرداتهم تحول دون استكمالهم للدراسة، وهذا الأمر ينطبق أيضا على الطلبة الذين يدرسون في جامعة الكويت، حيث إنهم أيضا يكلفون الدولة مصاريف". 

وأضاف: "لذلك يجب أن تكون هناك لجان لدراسة تلك الحالات وإسقاط المديونيات عن المستحقين، وتشجيع الطلبة لبدء حياتهم في تخصصات جديدة، وألا يكون مصير الطالب عدم استكمال الدراسة". 

وتابع الرويعي: "وكذلك يجب على وزارة التعليم العالي بحث حالات هؤلاء الطلبة خاصة أنهم لم يذهبوا للسياحة ولتبديد المال العام، بل كان لديهم طموح لإتمام الدراسة، ولكن ظروفهم حالت دون ذلك".

يجب تشكيل لجان بحث مديونيات الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج الرويعي
back to top