«الصحة»: تمديد «عافية» وإضافة فئات جديدة لاحقاً

تمهيداً لطرح مناقصة جديدة بمنافسة محلية وعالمية

نشر في 18-09-2017
آخر تحديث 18-09-2017 | 21:40
أكد وزير الصحة د. جمال الحربي تمديد مشروع قانون التأمين الصحي على المتقاعدين، تمهيداً لطرح مناقصة جديدة للمشروع، يتنافس فيها جهات محلية وعالمية، معلناً ضم فئات جديدة مثل ربات البيوت، فضلا عن أمراض جديدة، منها على سبيل المثال لا الحصر: وضع دعامات القلب لحالات القسطرة، تبديل الركب والمفاصل، الأورام الحميدة والخبيثة، زراعة الأسنان الثابتة والمستلزمات الطبية مثل "الكرسي المتحرك، السنادة والمشاية".

وكشف الحربي، في تصريح للصحافيين صباح أمس، على هامش الاحتفال بيوم العمل التطوعي لرعاية كبار السن، ضمن فعاليات أنشطة جائزة البغلي للابن البار، عن بدء تنفيذ برنامج للمسح الصحي لكبار السن، بهدف توفير بيانات وسجل معلومات كامل للتعرف على التاريخ الصحي للرعيل الأول والأمراض المزمنة التي يعانيها فئة كبار السن من عمر 65 عاما وما فوق، بهدف الوقاية والتصدي لها ولعوامل الخطورة المرتبطة بأمراض القلب والشرايين والأمراض التنفسية والسكري.

وأكد حرص وزارة الصحة على رعاية كبار السن واعداد خطة وبرامج عمل خاصة للاهتمام بالرعيل الاول، ويتجلى ذلك في إنشاء ادارة مختصة بصحة كبار السن، مثمنا جهود مبرة البغلي للاهتمام بصحة الرعيل الاول للعام السابع على التوالي، بالتعاون مع وزارة الصحة، وتنظيم جائزة الرعاية لكبار السن، وكذلك تدريب 120 متطوعا من اطباء وهيئة تمريضية بالتنسيق مع جامعة الكويت التي اشرفت على التدريب.

وفي كلمة ألقاها، بهذه المناسبة، قال الحربي: "نحتفل بيوم الوفاء والعرفان لكبار السن، الذي يترجم على أرض الواقع التعاون الوثيق بين وزارة الصحة والجهات الحكومية وغير الحكومية وجمعيات النفع العام والمجتمع المدني".

وأضاف: "حرصنا جميعاً على الالتزام برد الجميل لكبار السن، امتناناً وعرفاناً بما قدموه من جهود مخلصة في جميع المجالات لبناء الوطن ولتحقيق التنمية في البلاد".

وأوضح الحربي أن جهود الكويت لرعاية كبار السن لم تتوقف عند الحدود الجغرافية للدولة، فقد أطلقت منظمة الصحة العالمية جائزة دولية خاصة لتشجيع البحوث لتعزيز صحة كبار السن تحمل اسم صاحب السمو أمير البلاد، وهي جائزة صباح الأحمد للبحوث الصحية لتعزيز صحة كبار السن، تحت مظلة منظمة الصحة العالمية بجنيف، استمراراً للعطاء المتدفق واللامحدود والدعم والرعاية السامية من أمير الإنسانية لبرامج رعاية كبار السن.

back to top