15.8 مليون دينار لربط محطات الكهرباء

الطيار: استهلاك الفرد اليومي من المياه العذبة 247 لتراً

نشر في 18-09-2017
آخر تحديث 18-09-2017 | 21:20
 وزارة الكهرباء والماء
وزارة الكهرباء والماء
أكدت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء أن محطة الزور الشمالية لم تتأثر ببقعة الزيت التي تم اكتشافها في منطقة "رأس الزور" صباح أمس، لافتة إلى أن حجم تلك البقعة أقل بكثير من البقعة الأولى التي ظهرت في نفس المنطقة.

وأضافت المصادر أن المحطة أخذت كل الاحتياطات اللازمة من أجل سلامة مداخل المياه وبعدها عن بقعة الزيت التي تتعامل معها البيئة والبترول للتخلص منها.

من جانب آخر، وقع وزير النفط وزير الكهرباء والماء م. عصام المرزوق عقد أعمال توريد وتمديد كيبلات أرضية جهد "132 ك. ف" معزولة بمادة الـ"XLPE" وكيبلات ألياف ضوئية مع ملحقاتها في مناطق متفرقة من دولة الكويت "المرحلة الثالثة" .

وأشارت "الكهرباء" في بيان لها، إلى أن العقد يتضمن أعمال توريد وتمديد كيبلات أرضية جهد "132 ك ف" لربط محطات التحويل الرئيسية جهد" 11/132 ك.ف" بالشبكة الكهربائية، بهدف تقوية الشبكة الكهربائية في منطقتي سلوى والضجيج، وكذلك لإيصال التيار الكهربائي لمشروعي السجن المركزي والنسيم الإسكاني، مبينة أن قيمة العقد 15.845 مليون دينار.

بدورها، قالت مديرة إدارة المراقبة الفنية في "الكهرباء" المهندسة إقبال الطيار، إن الدراسة التي أجراها معهد الأبحاث العلمية بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء حول استهلاك الفرد في الكويت للمياه العذبة في القطاع السكني، بينت أن الاستهلاك اليومي للفرد يبلغ 247 لترا، مضافا إليه 27 لترا "كمعدل انحراف معياري" بين الزيادة والنقصان.

وأوضحت الطيار، في تصريح صحافي، أن هذا المعدل طابق المعدل المحتسب من إدارة الإحصاء ومركز المعلومات في الوزارة، لافتة إلى أنه تم احتساب استهلاك الفرد من المياه في كل مرفق داخل المنزل، بغية معرفة أي نشاط داخل المنزل أكثر استهلاكا للمياه العذبة. وأشارت إلى أن إجمالي استهلاك المياه العذبة العام الماضي 2016 بلغ 157670 مليون غالون امبراطوري من كل القطاعات في الدولة.

في مجال اخر، أكد رئيس لجنة الترشيد م. خليفة الفريج استعداد الوزارة لإطلاق مشروع ترشيد "2" الذي يقام للسنة الثانية بالتنسيق مع وزارة التربية.

وتطرق الفريج إلى الاستعدادات اللازمة للمشروع خلال الاجتماع التمهيدي لأعضاء المشروع من وزارتي الكهرباء والماء والتربية، الذي اقيم صباح أمس بمبنى الوزارة.

back to top