الكويت تقرض سوازيلاند 4 ملايين دينار

نشر في 18-09-2017 | 15:57
آخر تحديث 18-09-2017 | 15:57
No Image Caption
وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية قرض مع مملكة سوازيلاند بقيمة اربعة ملايين دينار كويتي (نحو 6ر13 مليون دولار امريكي) للاسهام في تمويل المرحلة الثانية من مشروع ري الحيازات الصغيرة في أوسوثو السفلى.

وقال الصندوق في بيان صحافي اليوم الاثنين ان المشروع يهدف الى دعم التنمية الإقتصادية والإجتماعية في اقليم لوبومبو في منطقة (متاتا) التي تقع على الجانب الايمن من نهر أوسوثو من خلال توسعة القناة الرئيسية ومد شبكات نظام التوزيع لنقل المياه المستدامة.

واضاف ان هذه التوسعة ستؤدي الى زيادة الانتاج الزراعي من قصب السكر بشكل رئيسي والمحاصيل الاخرى وبالتالي خفض معدلات الفقر وزيادة دخل المزارعين ودعم سياسة الحكومة الاستراتيجية للامن الغذائي.

وذكر ان تقديم القرض يأتي تنفيذا لمبادرة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه والتي أعلن عنها في (المؤتمر العربي الأفريقي الثالث) الذي عقد بالكويت عام 2013 بشأن قيام الصندوق بتقديم قروض ميسرة للمساهمة في تمويل مشاريع انمائية في الدول الأفريقية.

واوضح ان هذا القرض يعد الخامس لذي يقدمه الصندوق لمملكة سوازيلاند حيث سبق وأن قدم لها أربعة قروض في قطاعات النقل والخدمات الطبية بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 15 مليون دينار (نحو 52 مليون دولار).

وافاد الصندوق في بيانه انه قدم أيضا معونة فنية بقيمة 150 الف دينار (نحو 510 الاف دولار) خصصت لإعداد دراسات في قطاع الخدمات الطبية فضلا عن منحة من دولة الكويت بقيمة 4ر161 ألف دينار (نحو 548 الف دولار) لانشاء مبنى رياضي في جامعة سوازيلاند.

ووقع اتفاقية القرض نيابة عن مملكة سوازيلاند وزير المالية مارتن جوبيزاندلا وعن الصندوق الكويتي نائب المدير العام حمد سليمان العمر كما حضر توقيع الاتفاقية سفير الكويت لدى جمهورية جنوب افريقيا حسن العقاب والمدير الاقليمي لدول وسط وجنوب وشرق أفريقيا لدى الصندوق الكويتي اياد الغربللي.

back to top