مجلس الوزراء: برنامج زمني لتحصيل الديون المستحقة للدولة

• كلف مدير البلدية باستكمال متطلبات المخطط الهيكلي الرابع 2040
• الموافقة على مرسوم التعاون بين الكويت واليابان في مجال النفايات

نشر في 18-09-2017
آخر تحديث 18-09-2017 | 21:50
جانب من اجتماع مجلس الوزراء اليوم
جانب من اجتماع مجلس الوزراء اليوم
كلف مجلس الوزراء الجهات الحكومية بموافاة وزارة المالية بالإجراءات التي ستتخذها لتحصيل الديون المستحقة للدولة، وتحديد البرنامج الزمني لتحصيلها، كما قرر تكليف مدير البلدية باستكمال إعداد متطلبات المخطط الهيكلي الرابع 2040.
عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، ظهر اليوم ، في قاعة مجلس الوزراء بقصر السيف، برئاسة رئيس مجلس الوزراء بالنيابة وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد.

وبعد الاجتماع، صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله بأن المجلس استهل أعماله بتقديم أخلص التهاني والتبريكات لمقام صاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد وإلى الشعب الكويتي الكريم بمناسبة قرب حلول السنة الهجرية الجديدة، سائلا المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة المباركة على الكويت والأمة العربية والإسلامية جمعاء بالخير واليمن والبركات، وأن تنعم جميع شعوب العالم بالسلام والاستقرار.

وقال العبدالله إن المجلس تقدم، بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية الشقيقة، بخالص التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وللشعب السعودي الشقيق، متمنياً للمملكة الشقيقة مزيداً من التقدم والازدهار والرخاء في ظل قيادته الحكيمة.

تهنئة رئيسة سنغافورة

هنأ المجلس الرئيسة حليمة يعقوب، بمناسبة انتخابها رئيسة لجمهورية سنغافورة الصديقة، مؤخرا، متمنيا لها التوفيق والسداد وللشعب السنغافوري الصديق المزيد من التطور والنماء. وأعرب المجلس عن أمله أن تشهد علاقات الصداقة القائمة بين الكويت وجمهورية سنغافورة مزيدا من التقدم والتطور، تحقيقا للمصالح المشتركة لشعبيهما الصديقين.

تحصيل الديون

وأضاف: "كما اطلع المجلس على توصيات لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن تحصيل الديون المستحقة لعدد من الجهات الحكومية، والإجراءات والآليات التي تم اتخاذها في سبيل تسوية تلك المديونيات.

وقرر المجلس تكليف جميع الجهات الحكومية بموافاة وزارة المالية بالإجراءات التي ستتخذها لتحصيل المبالغ المستحقة للدولة، وتحديد البرنامج الزمني لتحصيلها، وذلك خلال أسبوعين من تاريخه.

كما أحيط علما بتوصيتي اللجنة بشأن التقرير (13) لوثيقة الإجراءات الداعمة لمسار الإصلاح المالي والاقتصادي متوسط المدى، وخطة تنفيذ المبادرات الواردة بالوثيقة، والتقرير الثاني لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر المتضمن الإحصائية الخاصة بنشاط الهيئة ومشروعاتها".

المخطط الهيكلي

وتابع: "ثم أحيط المجلس علما بتوصية لجنة الخدمات العامة بشأن التقرير المقدم من اللجنة الفنية للإشراف على متابعة وتنفيذ المخطط الهيكلي (4) لدولة الكويت 2040، وقرر تكليف المدير العام لبلدية الكويت بالتنسيق مع مسؤولى كافة الجهات الحكومية ذات العلاقة لاستكمال إعداد متطلبات المخطط الهيكلي، بما يعكس رؤية وخطط وأهداف الدولة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية، بشأن استعمالات الأراضي، وموافاة مجلس الوزراء بما ينتهى إليه الأمر في موعد أقصاه شهر من تاريخه.

كما أحيط علماً بتوصية اللجنة القانونية بشأن مشروع مرسوم مذكرة التعاون بين الكويت ( بلدية الكويت) واليابان (وزارة البيئة) في مجال النفايات البلدية، وقرر المجلس الموافقة على مشروع المرسوم ورفعه لصاحب السمو الأمير.

كما اطلع كذلك على توصية اللجنة لمشروعي قانوني بشأن الوثائق الختامية للمؤتمر العالمي للاتصالات الدولية (wcit-12) دبي 2012، ومشروع قانون بشأن الوثائق الختامية للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية (WRC-12) جنيف 2012، وقرر الموافقة على مشروعي القانونين ورفعهما لصاحب السمو الأمير، تمهيداً لإحالتهما إلى مجلس الأمة".

إدانة الأعمال الإرهابية في مصر ولندن

أشاد مجلس الوزراء بالإنجاز الذي حققته وزارة الداخلية السعودية والجهات الأمنية المتخصصة، من خلال متابعتها للتهديدات الإرهابية، وإحباطها لمخطط إجرامي لعمليات إرهابية تستهدف أمن المملكة والمنطقة.

كما دان مجلس الوزراء حادث إطلاق النار الإرهابي الذي استهدف رتلا أمنيا في منطقة غرب العريش بمحافظة شمال سيناء، وأسفر عن مقتل وإصابة العديد من أفراد الشرطة وآخرين، مؤكداً دعم الكويت وتأييدها لكل الإجراءات التي تتخذها جمهورية مصر العربية الشقيقة للحفاظ على أمنها واستقرارها للتصدى لهذه الأعمال الإرهابية، راجيا المولى القدير أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته وغفرانه، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

كما استنكر المجلس كذلك التفجير الإرهابي الذي استهدف محطة مترو الإنفاق في مدينة بارسونز غرين غرب لندن، مؤخرا، الذي أدى إلى مقتل وجرح العشرات من الضحايا، والهجوم الإرهابي المزدوج الذي استهدف أحد المطاعم وحاجزا أمنيا في مدينة الناصرية العراقية، مؤخرا، الذي راح ضحيته عشرات القتلى والجرحى الأبرياء.

وقال إن الكويت إذ تدين هذه الجرائم الإرهابية البشعة، لتؤكد موقفها الرافض للإرهاب بكل أشكاله وأنواعه وأياً كانت دوافعه وأسبابه، التي تتنافى مع كافة الأديان والقيم والأعراف الإنسانية، داعياً المجتمع الدولي إلى مضاعفة جهوده لمكافحة ظاهرة الإرهاب.

back to top