كشفت مصادر مصرية مطلعة لـ"الجريدة"، أن أجهزة الدولة السيادية رفضت طلباً إسرائيلياً بتصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا، عبر المياه الإقليمية المصرية في البحر المتوسط، لافتة إلى أن "إسرائيل كانت قدمت الطلب ذاته في وقت سابق، ورفضته القاهرة لأسباب أمنية".

وأضافت المصادر أن تل أبيب حاولت إغراء القاهرة بجملة من الامتيازات، بينها تزويد مصر بالغاز بأسعار مخفضة، وتخفيض قيمة الغرامة المالية المقررة دولياً على مصر، نتيجة قطع إمداد إسرائيل بالغاز عام 2011، مشيرة إلى أن "إسرائيل حاولت التواصل مع شركات غاز مصرية لكنها تراجعت بناءً على تقارير أمنية".

Ad

من جانبه، قال الخبير البترولي، رمضان أبوالعلا، لـ"الجريدة" ان "المشروع بالنسبة لإسرائيل استراتيجي وسيدر عوائد اقتصادية كبيرة عليها"، وقلل أبوالعلا من وجود مخاطر أمنية جراء موافقة مصر على الطلب الإسرائيلي، وتابع: "الاعتبارات السياسية ربما تكون وراء الرفض المصري".

ولفت إلى أن مصر يمكنها الاستفادة، في حال أقنعت تل أبيب بالتنازل عن تعويض توقف إمدادها بالغاز في 2011 المقدر بنحو مليار دولار، وكذلك إنهاء النزاع بشأن حقلي غاز "ليفاثان وأفروديت"، مضيفا ان "مصر ستتحصل على رسوم مرور كبيرة، ومن الممكن أن يتم الاتفاق على مشروع تسييل الغاز".