الإعصار ماريا يدمر جزيرة دومينيكا الكاريبية

نشر في 19-09-2017
آخر تحديث 19-09-2017 | 20:00
صخور تبعثرت على الطريق بسبب قوة العاصفة في جزيرة المارتينيك أمس	(أ ف ب)
صخور تبعثرت على الطريق بسبب قوة العاصفة في جزيرة المارتينيك أمس (أ ف ب)
اجتاح الإعصار ماريا أمس جزيرة دومينيكا الواقعة في شرق البحر الكاريبي موقعا دمارا هائلا بحسب رئيس الحكومة، في حين ضربت الرياح والأمطار المرافقة للعاصفة القوية مناطق لا تزال تعاني آثار الإعصار إرما.

وبينما لزم المواطنون منازلهم ضرب الإعصار اليابسة مصحوبا برياح بسرعة 257 كلم بالساعة، بحسب مركز مراقبة الاعاصير الاميركي.

وكتب رئيس حكومة دومينيكا روزفلت سكيرت على فيسبوك: «خسرنا كل ما نملكه»، مؤكدا تقارير اولية عن «دمار واسع»، مضيفا «أخشى أن نستيقظ في الصباح على أخبار عن اصابات جسدية خطيرة ووفيات محتملة نتيجة سيول قد تنجم عن الأمطار الغزيرة».

وقال في وقت سابق ان الرياح اقتلعت سقف منزله العائم بمياه الامطار وانه «تحت رحمة الاعصار بالكامل».

وبعد انقاذه ناشد سكيرت «المساعدة بكل أنواعها»، مشيرا خصوصا إلى المروحيات الضرورية لمعاينة الاضرار.

وبعد عبوره في الجزيرة البالغ عدد سكانها 72 ألف نسمة، تم تخفيض قوة الاعصار ماريا الى الدرجة الرابعة البالغة الخطورة، لكنه يمكن ان يشتد قوة أثناء اندفاعه شمالا باتجاه الجزر العذراء البريطانية وبورتوريكو.

وحذر مركز مراقبة الأعاصير من أمواج خطيرة ناجمة عن العاصفة وفيضانات وسيول ونبه الى وجوب «تسريع وإتمام الاستعدادات لحماية الأرواح والممتلكات».

وأمرت جمهورية الدومينيكان، التي ضرب الإعصار إرما سواحلها الشرقية، المواطنين في أجزاء من مناطقها الشمالية بإخلاء منازلهم قبيل وصول الاعصار ماريا المرتقب اليوم.

وأعلنت حالة الانذار ايضا في جزر سان كيتس ونيفيس وجزيرة مونتسيرات البريطانية وكوليبرا وفييكويس. وفي جزيرة سان مارتان المقسومة بين فرنسا وهولندا، أعلنت السلطات حالة الانذار قبيل وصول الاعصار ماريا.

back to top