المرزوق: الالتزام باتفاق خفض إنتاج النفط جيد جداً

العراق: تصدير الغاز الخام إلى الكويت قريباً

نشر في 22-09-2017
آخر تحديث 22-09-2017 | 00:14
وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق
وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق
أكد وزير النفط عصام المرزوق، أمس، أن الالتزام باتفاق تقوده «أوبك» لخفض الإنتاج «جيد جداً»، ويتجاوز 100 في المئة، مضيفاً أنه «أفضل من الشهر الماضي».

وقال المرزوق، خلال اجتماع اللجنة الفنية في فيينا، أمس الأول، إن وزراء النفط لم يبحثوا بعد تمديد الاتفاق، الذي يدعو المنتجين حالياً إلى خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يومياً حتى مارس 2018.

اقرأ أيضا

وأفادت مصادر مطلعة بأن لجنة فنية مشتركة، من منظمة أوبك ومنتجين مستقلين، قدرت التزام المنظمة ودول أخرى منتجة بتعهداتها بموجب اتفاق لخفض الإنتاج عند 116 في المئة في أغسطس، مضيفة أن هذا يزيد على مستوى التزام مبدئي بلغ 94 في المئة في يوليو.

وتضم اللجنة مسؤولين يمثلون الدول التي تراقب مدى الالتزام بمستويات الخفض المتفق عليها، وهي الكويت وفنزويلا والجزائر، الأعضاء في «أوبك»، إضافة إلى روسيا وعمان من خارج المنظمة.

من جانب آخر، أكد وزير النفط العراقي جبار اللعيبي أن اللجنة الفنية المشتركة بين العراق والكويت قطعت خطوات متقدمة ومهمة، للإسراع في تنفيذ اتفاقية تصدير الغاز الخام العراقي، الفائض عن حاجة العراق، من حقل الرميلة، إلى الكويت.

وأضاف اللعيبي أن اللجنة استكملت الإجراءات المتعلقة بذلك، وتضع الآن اللمسات الأخيرة لتنفيذ الاتفاقية خلال الفترة القريبة المقبلة، مبيناً أن الاتفاق ينص على تصدير 50 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً من الغاز الخام من حقل الرميلة في محافظة البصرة، ضمن المرحلة الأولى، وصولاً إلى 200 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً ضمن المرحلة الثانية.

back to top