فعاليات مهرجان الجونة تنطلق اليوم بتكريم عادل إمام

نشر في 22-09-2017
آخر تحديث 22-09-2017 | 00:00
نجيب ساويرس وشقيقه مع يسرا وبشرى وعدد من أعضاء اللجان
نجيب ساويرس وشقيقه مع يسرا وبشرى وعدد من أعضاء اللجان
تنطلق مساء اليوم فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائي، تحت شعار "سينما من أجل الإنسانية"، الذي اختاره مؤسس المهرجان رجل الأعمال نجيب ساويرس، حسبما أعلن في وقت سابق خلال المؤتمر الصحافي للإعلان عن تفاصيل المهرجان.

ويشارك في المهرجان 70 فيلما، 15 منها في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ويمثل مصر فيها فيلمان هما "الشيخ جاكسون"، و"فوتوكوبي"، و18 فيلما في مسابقة الأفلام القصيرة، يمثل مصر فيها فيلمان هما "مهرجاني" و"ندى"، إضافة إلى فيلم "قانون نيوتن الثالث" الذي تشترك في إنتاجه إلى جانب الأردن وسورية، كما يشارك 12 فيلما في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ويمثل مصر فيها "لدي صورة "الفيلم رقم 1001 في حياة أقدم كومبارس في العالم"، كما يشارك 20 فيلما في البرنامج الرسمي خارج المسابقة، و5 أفلام في البرنامج الخاص يمثل مصر فيه فيلم "باب الحديد".

واختار المهرجان أن يفتتح دورته الأولى بالفيلم المصري "الشيخ جاكسون" للمخرج عمرو سلامة، في ثاني عرض عالمي بعد مشاركته في الدورة الأخيرة لمهرجان تورنتو، كما اختير الفيلم الألماني "تدفق بشري" فيلما للختام، والذي يحكي قصصا إنسانية عن نزوح مهاجري أكثر من 20 دولة هرباً من التهديدات.

ويمنح المهرجان في دورته الأولى جائزة الإنجاز الإبداعي لثلاث شخصيات، حيث أعلن تكريم الفنان الكبير عادل إمام، والناقد السينمائي اللبناني إبراهيم العريس في حفل الافتتاح، أما الجائزة الثالثة فسيتم تسليمها في حفل الختام للنجم السينمائي العالمي فوريست ويتيكر، الذي اختاره المهرجان أيضا ليكون ضمن فريق "المجلس الاستشاري الدولي" للمهرجان.

جوائز مالية

وأعلن المهرجان جوائز مالية كبيرة للأفلام الفائزة في المسابقات الثلاث، تصل قيمتها إلى 204 آلاف دولار، تشمل دعما خاصا للأفلام العربية حوالي 35 ألف دولار.

وبعيدا عن المسابقات الرسمية، يقدم المهرجان 7 جوائز أخرى بقيمة 60 ألف دولار، للمشاريع قيد التطوير المشاركة في "منصة الجونة السينمائي"، ويختار الأفلام الفائزة لجنة تحكيم قوامها الأساسي مجموعة من الخبراء السينمائيين الدوليين والعرب، أكبر تلك الجوائز، جائزة بقيمة 20 ألف دولار يقدمها المهرجان كمنحة لإنتاج أفضل مشروع لفيلم سينمائي في مرحلة التطوير، أما الجوائز الأخرى فتقدم عبر مجموعة من الشركاء، عبارة عن 10 آلاف دولار مقدمة من نيو سنتشري برودكشن، و10 آلاف دولار من إبداع للاستثمار في الإعلام، ومن منتور أرابيا 5 آلاف دولار، وفيلم فاكتوري 5 آلاف دولار.

كما تقدم شركة أروما جائزتين قيمة كل منهما 5 آلاف دولار، الأولى لمشروع تحت التطوير، والثانية يحصل عليها مشروع واحد لخدمات مرحلة ما بعد الإنتاج، ويشارك فيها 12 مشروعا تحت التطوير يمثل مصر فيها مشاريع، "أبوزعبل 1989" لبسام مرتضى، و"ترانزيت" لإسلام كمال، و"فراشة اليوم السابع" لكريم حنفي، و"الإنقاذ الأخير" لتامر عزت، و"أوضتين وصالة" لشريف البنداري.

4 مشاريع

كما تم اختيار 4 مشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج، ويمثل مصر فيها "حمام سخن" لمنال خالد، و"في البحث عن عصام عبدالله" لياسر نعيم، و"يوم الدين" لأبوبكر شوقي.

كانت منصة الجونة السينمائية قد منحت مشروع الفيلم المغربي "شيوع" للمخرجة ليلى كيلاني، جائزة قيمتها 5 آلاف دولار، خلال فعالية "فاينال كات" التي تقام ضمن الفعاليات الموازية لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

ويقيم المهرجان عددا من الندوات، أبرزها "الإنتاج السينمائي: من الكفاح حتى النجاح"، و"كيف تمول فيلمك؟ ممولي الأفلام في نقاش"، و"تطور شاشات العرض: حالة التوزيع السينمائي"، و"ورشة طيارة للفيلم القصير"، و"الوضع البيئي: التأثير الاجتماعي من خلال الأفلام"، و"التعاون الإبداعي: حوار بين أسامة فوزي ومحمود حميدة"، و"قصص الإنتاج: المنتجون العرب في نقاش"، و"رحلة كاتب السيناريو"، و"أزمة اللاجئين: التأثير الاجتماعي من خلال الأفلام"، و"السينما العربية في العالم: تتبع دورة المهرجانات"، و"حفل توزيع جوائز منطلق الجونة السينمائي"، و"التمثيل: فورست ويتاكر وفن الحرفة".

back to top