أكد وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، أن اللجنة الفنية المشتركة بين العراق والكويت قطعت خطوات متقدمة ومهمة بهدف الإسراع في تنفيذ اتفاقية تصدير الغاز الخام العراقي الفائض عن حاجة العراق من حقل الرميلة إلى الكويت الشقيق.

وقال اللعيبي إن اللجنة المشتركة استكملت جميع الإجراءات المتعلقة بذلك وهي تضع الآن اللمسات الأخيرة من أجل تنفيذ الاتفاقية خلال الفترة القريبة المقبلة.

Ad

وأضاف، أن الاتفاق ينص على تصدير كمية 50 مليون قدم مكعبة قياسية باليوم من الغاز الخام من حقل الرميلة في محافظة البصرة ضمن المرحلة الأولى وصولاً إلى 200 مليون قدم مكعبة قياسية باليوم ضمن المرحلة الثانية للاتفاقية.

على صعيد متصل، رحب اللعيبي بمصادقة الجانب الكويتي الشقيق على مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارتي النفط العراقية والكويتية وصدور مرسوم أميري بالموافقة على ماتضمنته المذكرة حول تطوير واستغلال الحقول الحدودية المشتركة، وبما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين، واصفاً ذلك بالإنجاز الكبير، الذي تحقق بعد عقود من الزمن، وهو يضع الأمور في نصابها الصحيح ويسهم في تسوية جميع القضايا العالقة بين البلدين الشقيقين، ويعمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتوسيع فرص الاستثمار وآفاق التعاون المشترك.

وأشاد بموقف الكويت ورغبتها الصادقة في التعاون الجاد وتسخير جميع الإمكانيات المتوفرة لدعم العراق وشعبه العزيز.