صورة لها تاريخ : خليل الرواف هاجر لأميركا بالثلاثينيات وتوفي في السعودية عام 2000

نشر في 22-09-2017
آخر تحديث 22-09-2017 | 00:05
ورقة تعداد المواشي في قافلة العقيلي سليمان الرواف عام 1927م في حكومة شرق الأردن (من كتاب العقيلات لعبداللطيف الوهيبي)
ورقة تعداد المواشي في قافلة العقيلي سليمان الرواف عام 1927م في حكومة شرق الأردن (من كتاب العقيلات لعبداللطيف الوهيبي)
تعليقاً على ما نشرته في مقالي الماضي حول العقيلي محمد الأحمد الرواف، بخصوص ما ورد من أنه أول نجدي سافر إلى أميركا، نبهني الأستاذ علي الحسينان إلى أن المؤرخ السعودي المعروف محمد بن ناصر العبودي، ذكر في كتابه "معجم أسر بريدة" أن أول نجدي سكن في الولايات المتحدة الأميركية، وذلك قبل الحرب العالمية الأولى، هو عبدالله بن خليفة بن عبدالله السعيدان (توفي عام 1372هـ/1953م).

كما راسلني عن طريق "تويتر" الأستاذ سعود بن حسن السليمان الحسن، حفيد محمد الأحمد الرواف رحمه الله (من طرف الأم)، وأكد لي أن جده لأمه (محمد الرواف) لم يسافر إلى أميركا مطلقاً.

وهنا أود التعليق بأنه لا شك في أن هناك شخصاً من نجد سافر إلى أميركا قبل عبدالله بن خليفة السعيدان، الذي سافر عام 1326هـ (1908م)، إذ إن وليام شكسبير أكد في كتابه "حديث الصحراء" أنه التقى أميراً من أمراء العقيلات اسمه محمد (لم يذكر اسمه كاملاً)، ووصفه بأنه يتحدث الإنكليزية بلكنة أميركية، وأنه سافر إلى مدينة شيكاغو لتوصيل مجموعة من الإبل لأحد الأميركيين.

وقلنا في المقال السابق إن شكسبير، الذي كان يعمل معتمداً بريطانياً في الكويت، قتل في معركة جراب بنجد عام 1915م، ودفن في الكويت، ولذلك فإن ما كتبه كان قبل عام 1915م، بينما عاد عبدالله بن خليفة السعيدان إلى نجد بعد أن عاش في أميركا ست سنوات متتالية، وذلك قبل اندلاع الحرب العالمية الأولى عام 1915م، كما ذكر الشيخ العبودي في كتابه.

وذلك يعني أنه سافر إلى أميركا عام 1908م تقريباً، ولم يكن يعرف اللغة الإنكليزية قبل ذلك العام، ولذلك لا يمكن القول إنه التقى المعتمد البريطاني شكسبير.

وانطلاقاً من كل ذلك، فإنني على قناعة بأن هناك شخصاً آخر اسمه محمد، وهو من وجهاء العقيلات سافر إلى أميركا ثم عاد منها، وطبقاً للأستاذ عبداللطيف الوهيبي هذا التاجر هو محمد الأحمد الرواف.

وأنا هنا لا تعنيني الأسماء بقدر ما يعنيني الموضوع، وهو أن أحد تجار العقيلات من نجد سافر إلى أميركا ووصل إلى مدينة شيكاغو قبل أكثر من 120 عاماً، بل إنه تعلم الإنكليزية وأجادها. ومن المفيد أيضاً أن نذكر أن شخصية أخرى من شخصيات أسرة الرواف التميمية سافرت إلى أميركا مبكراً، وهو العقيلي خليل بن إبراهيم الرواف، وذلك في فترة الثلاثينيات من القرن الماضي.

وولد خليل الرواف عام 1315هـ/1898م تقريباً، وتوفي في المملكة العربية السعودية عام 1421هـ/ 2000م، واستغرقت رحلته إلى أميركا سنوات عديدة، تزوج خلالها من امرأتين أميركيتين، وله ولد واحد من إحداهما.

كما أنه عمل بالتجارة، وشارك في تمثيل فيلم سينمائي مع الممثل المشهور "جون وين"، وافتتح مدرسة لتعليم اللغة العربية هناك. في المقال المقبل سنتحدث عن شخصيات أخرى من مشاهير العقيلات إن شاء الله.

back to top