فيدرر يفتتح كأس لايفر الاستعراضية

نشر في 22-09-2017
آخر تحديث 22-09-2017 | 19:30
جم كرة المضرب السويسري روجيه فيدرر
جم كرة المضرب السويسري روجيه فيدرر
يفتتح نجم كرة المضرب السويسري روجيه فيدرر بطولة كأس "لايفر"، وهي دورة استعراضية مستوحاة من كأس رايدر في رياضة الغولف، التي تشهد مشاركة نخبة من نجوم اللعبة، بينهم الإسباني رافايل نادال، والتي قد تنافس دورات رابطة اللاعبين المحترفين، وتشكل خطورة على مسابقة كأس ديفيس، التي تشهد تراجعا في سُمعتها.

وتقام النسخة الأولى من المسابقة، التي سُميت بكأس لايفر، تكريما للأسطورة الأسترالي رود لايفر، آخر لاعب حقق "الغراند سلام" (البطولات الأربع الكبرى في عام واحد) عام 1969، على الملاعب الصلبة في براغ من الجمعة حتى الأحد، بمشاركة 6 لاعبين من نخبة أوروبا، ومثلهم من باقي العالم.

وتتميز تشكيلة "القارة العجوز" بشكل واضح عن نظيرتها العالمية، ففضلا عن ضمها فيدرر وغريمه التقليدي نادال، فهي تملك فقط لاعبين بين العشرة الأوائل في العالم؛ الكرواتي مارين سيليتش، والألماني الكسندر زفيريف، والنمسوي دومينيك تييم، باستثناء النجم المحلي التشيكي طوماس برديتش، المصنف رابعا عالميا سابقا (أفضل تصنيف في عام 2015)، والذي تراجع إلى المركز التاسع عشر.

في المقابل، يضم الفريق العالمي الذي تلقى ضربة موجعة بانسحاب الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو، الذي أطاح فيدرر من ربع نهائي بطولة الولايات المتحدة، آخر البطولات الأربع الكبرى، 4 لاعبين أميركيين (فرانسيس تيافوي، سام كويري، جون ايسنر، جاك سوك) وأسترالياً (نيك كيريوس) والكندي الواعد دينيس شابوفالوف، وسيقود الفريق النجم الأميركي السابق جون ماكنرو، في مواجهة أمام غريمه السابق السويدي بيورن بورغ.

وستحسم نتائج المباريات بمجموعتين، مع احتمال اللجوء إلى شوط فاصل (10 نقاط) في حال التعادل. وتقام 4 مباريات باليوم (3 في الفردي، وواحدة في الزوجي). ويمنح للفائز الجمعة نقطة واحدة، والسبت نقطتان، والأحد 3 نقاط. والفريق الأول الذي يسبق غريمه إلى كسب 13 نقطة من أصل 24 محتملة يتوج باللقب.

back to top