«هيئة الإعاقة»: الإجراءات التأمينية للمعاملات قبل «الميكنة» كانت ضعيفة أو معدومة

نشر في 23-09-2017
آخر تحديث 23-09-2017 | 21:20
No Image Caption
التقت مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، د. شفيقة العوضي، عدد من ممثلي جمعيات النفع العام المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة، بهدف استعراض ما أنجزته الهيئة في مشروع الميكنة وأرشفة الملفات آلياً.

وأكدت العوضي، خلال اللقاء، أن «الهدف الاساسي من إشهار الهيئة وجمعيات النفع العام خدمة ذوي الاعاقة الذين يستحقون كل جهد نبذله من اجل راحتهم»، مشيرة إلى أن»اللقاء شهد عرض مرئي حول ما تم إنجازه في مشروع الميكنة وأرشفة الملفات، اظهر كيف كانت تسير الأمور سابقا، وعقب انجاز المشروع الذي شارف على الانتهاء كليا».

وبينت العوضي أن «النظام الآلي قبل الميكنة كان يفتقر إلى تتبع انجاز المعاملات، التي كانت تنجز يدويا ولم يكن باستطاعتنا معرفة الموظف الذي عطلها، وكانت الإجراءات التأمينية للمعاملة ضعيفة واحيانا تكون معدومة والبيانات منقوصة، مما كان له تأثير كبير على عملية صرف مستحقات ذوي الإعاقة، فضلا عن أن المعاملات كانت تستغرق وقتا طويلا يصل في بعض الأحيان إلى شهرين».

وأكدت العوضي أنه «عقب تطبيق «الميكنة» تم التخلص من غالبية السلبيات، حيث يتم حاليا توفير الوقت والجهد في انجاز المعاملات، حتى باتت المعاملات تنجز مباشرة في أقل من 10 دقائق بعد تقليص الدورة المستندية وتطبيق نظام تتبع سير المعاملة لمعرفة أين توقفت وماذا تم بشأنها، فضلا عن تقليص المستندات المطلوبة نتيجة تطبيق الربط الآلي مع بعض الجهات الحكومية المعنية، ومنع التلاعب والتزوير نتيجة إحكام الرقابة»، مشيرة الى انه بات من الممكن اجراء عمليات التسجيل اون لاين واتمام الارشفة الفورية لبعض الإجراءات فور استلامها من الموظف وادراج التوقيع الالكتروني للمسؤولين مباشرة وارسال رسائل قصيرة لذوي الإعاقة والمتابعة الفورية للإجراءات والتحكم في سيرها وتقليل الأخطاء وزيادة الدقة .

أرشفة 47 ألف ملف

واستعرضت العوضي بعض الاحصاءات التي خرجت عن طريق نظام الميكنة ومنها صرف 761 شهادة تخفيف ساعات العمل خلال شهر، وفتح 2577 ملفاً طبياً جديداً لذوي الإعاقة، فضلا عن انجاز 2293 معاملة مكلف بالرعاية، وإصدار أكثر من 5 الاف هوية معاق، و3800 لوحة مرور، وإرسال 26 الفاً و883 رسالة نصية»، مشيرة إلى أن «عدد المعاقين المسجلين في البرنامج حاليا قرابة 51 الف معاق، وتم تجديد 15 الفاً و634 شهادة منذ تم الإعلان عن ذلك، كما تم أرشفة اكثر من 47 الف ملف من ملفات ذوي الإعاقة».

وكشفت العوضي عن «إطلاق خدمة جديدة «أون لاين لذوي الإعاقة» يتمكن المعاق من خلالها الدخول إلى الموقع الالكتروني، عبر (يوزر) وكلمة مرور سرية تمنح له من هيئة الإعاقة، حتى يتسنى له تتبع اجراءات انجاز معاملته»، مشيرة إلى أن «هذه الخدمة ستكون مريحة لذوي الإعاقة وسرية بحيث لا يمكن لاي شخص الدخول إليها إلا من يحصل على كلمة المرور خاصته».

شهادة الإعاقة

وأشارت العوضي إلى أنه «من بين الإجراءات التي باتت تنجز في أقل من 24 ساعة، بعدما كانت تستغرق وقتا طويلا يصل إلى شهرين احيانا هي، طلب تجديد شهادة إعاقة»، مشيرة إلى أن «النظام الآلي ساهم في تسريع وتيرة انجاز المعاملات بشكل ملحوظ، حيث أصبح هناك معاملات تنجز في دقائق وبعضها في ساعات، إلى جانب انجاز معاملات خلال أسبوع»، مؤكدة أنه «عقب إتمام الربط الآلي مع الجهات الحكومية ذات العلاقة كافة سيكون هناك تقدما جديدا في مستقبل انجاز المعاملات».

ومن جهتهم اعرب الحضور من ممثلي جمعيات النفع العام لذوي الإعاقة عن ارتياحهم من تطبيق نظام الميكنة وسرعة وتيرة انجاز المعاملات وتوفير الوقت والجهد لذوي الإعاقة، وتطبيق نظام الارشفة والـ «أون لاين» وغيرها من الإنجازات.

وقال الرئيس السابق لنقابة العاملين في الهيئة ناصر الشليمي «كنا من اكثر المنتقدين للمسؤولين عن المعاقين منذ أيام المجلس الأعلى، وحتى أيام الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة ويشهد الله أن النقد كان يهدف إلى احداث التطوير، حيث كنا كموظفين نعيش حالة فوضى وكنا نأمل أن نتخلص منها حتى نتخلص من الضغوطات علينا».

back to top