انخفضت قيمة الصفقات العقارية في المملكة العربية السعودية خلال عام 1438 هـ بنسبة 27 في المئة، مايعادل 75.4 مليار ريال مقارنة بعام 1437ﮬ، مواصلة بذلك انخفاضها للعام الثالث على التوالي.

وحسبما أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة العدل السعودية بلغت قيمة الصفقات العقارية خلال عام 1438ﮬ حوالي 203.4 مليارات ريال.

Ad

وشهدت جميع الأشهر انخفاضاً في قيمة الصفقات العقارية خلال العام الماضي مقارنة بالعام الذي سبقه، وكان شهر ربيع الثاني الأكثر انخفاضاً بنسبة 53 في المئة، تلاه شهر ذو الحجة المنخفض بنسبة 34 في المئة، وتوزعت الصفقات العقارية خلال عام 1438 بين سكنية بقيمة 129.7 مليار ريال، وتجارية بقيمة 73.7 مليار ريال.

واستحوذت الصفقات العقارية، التي تمت على قطع الأراضي على الحصة الأكبر، حيث بلغت قيمتها 182.31 مليار ريال بنسبة تصل إلى حوالي 90 في المئة من القيمة الإجمالية.

وفيما يخص أكثر المدن نشاطاً من حيث قيمة الصفقات العقارية خلال عام 1438ﮬ ، كانت الرياض الأعلى بصفقات بلغت قيمتها 68.47 مليار ريال، تلتها جدة بنحو 41.88 ملياراً.

من جهة أخرى، توقع المشرف العام على برنامج الشراكة مع القطاع الخاص في وزارة الإسكان أحمد مندورة أن يتجاوز عدد المنتجات السكنية من المشاريع، التي تشرف على إنهائها وكالة الوزارة للشؤون الفنية بوزارة الإسكان، 53 ألف منتج، بين فلل وشقق سكنية، خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن المنتجات من مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص سيتم تسليمها للمستحقين بعد ثلاث سنوات من تاريخ توقيع العقد.

وأوضح مندورة أن عدد مستحقي الإسكان في المدن الرئيسة، جدة والرياض والدمام، بلغ 299396 مستحقاً، مضيفاً أن "عدد المستحقين في مدينة الرياض بلغ 143005 مستحقين، في حين بلغ عدد المستحقين في مدينة جدة 114210 مستحقين، وعدد المستحقين في مدينة الدمام بلغ 42181 مستحقاً.

وذكر أن "هناك مشاريع متنوعة المنتجات في كل من الرياض وجدة والدمام، بين شقق سكنية، وتاون هاوس، وفلل، وأراض سكنية من دون مقابل مالي".

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تطوير مواقع أخرى في المدن المذكورة، بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص، إذ إن هناك عدداً من المشاريع الحالية، التي تعمل على إنهائها وكالة الوزارة للشؤون الفنية، وحدد خمسة مشاريع تعمل الوزارة على تنفيذها في الوقت الراهن، وهي: مشروع إسكان مطار الرياض، ومشروع إسكان الدمام الشمالي، ومشروع إسكان الدمام، ومشروع إسكان جدة المطار، ومشروع إسكان جدة الأمير فواز شمال وجنوب.

وعن مشاريع بيع على الخريطة التابعة للوزارة بالشراكة مع القطاع الخاص في المدن الرئيسة في 2017، حددها بثلاثة مشاريع في مدينة الرياض، وأربعة مشاريع في مدينة الدمام، وأربعة مشاريع أخرى في مدينة جدة.

وأوضح المشرف العام على برنامج الشراكة مع القطاع الخاص في وزارة الإسكان وجود علاقة مع عدد من المطورين العقاريين يبلغ عددهم 160 مطوراً عقارياً في جميع مناطق المملكة.