شهد موقع جامعة الكويت في الخالدية والذي يضم كلية الهندسة والبترول والعلوم والعمارة، اقبالا خجولا بعد بدء التصويت في الثامنة صباحا، ولم تتمكن الاجواء التي ساهمت فيها القوائم الطلابية من تحفيز الطلبة على الاقتراع مبكرا.

ففي كلية الهندسة والبترول، امتازت اجواؤها بنشاط القوائم الطلابية عبر رفع لافتاتها وشعاراتها في ساحات الكلية، مع ترديد أعضاء قائمتي الائتلافية والمستقلة الاهازيج والاناشيد التشجيعية بشكل بسيط، غير أن ذلك لم يكن كافيا لتحفيز الطلبة على الاقتراع، مع ملاحظة زيادة تواجد الطلاب أكثر من الطالبات.

Ad

قناعات

من جهته، قال العميد المساعد للشؤون الطلابية في كلية الهندسة د. خالد الهزاع ان هذه الاجواء الانتخابية ايجابية لكل طالب لديه وعي انتخابي، مبيناً أن الكلية لا تتدخل في اختيارات الطلبة لقوائمهم و«لكن دورنا تنظيمي، وفي النهاية لكل طالب قناعاته».

وأشار الهزاع إلى أن أهم شيء على الطالب التقيد به هو المحافظة على المحاضرات، التي يجب عدم التفريط فيها وإهمالها مهما كانت الدواعي، مشددا على اهمية الالتزم بالنظام واحترام الحرم الجامعي. وبيَّن أن الانتخابات جزء من العمل الطلابي، داعياً الطلبة إلى التصويت بشفافية وفقا لقناعاتهم بالقائمة التي يرونها مفيدة، محذرا من التعصبات القبلية والطائفية.

وفي كلية العلوم لم يتغير الحال كثيرا، حيث كان الاقبال محدوداً جدا، لقلة المنتسبين للكلية، في وقت كان الاقبال مِن قبل الطالبات اكبر منه لدى الطلبة.

وكانت الاجواء الانتخابية في الكلية هادئة جدا، باختلاف نسبي عن كلية الهندسة التي كانت الحضور فيها أكثر قليلا، وكان هناك اهتمام بسيط من القوائم لكثافة منتسبيها.

بدوره، قالت العميدة المساعدة للشؤون الطلابية في كلية العلوم د. اديبة الحربان، ان الوعي الطلابي لطلبتنا كبير جدا في اختيار ممثليهم، مبينة ان دور الكلية تنظيمي، مشددة على اهمية حفظ النظام والمحافظة على اجواء العرس الانتخابي.

وعلى نفس النمط، سار الحال في كلية العمارة بوضع انتخابي متواضع جداً، حيث دخلت لأول مرة منافسات الانتخابات المشتركة مع كلية الهندسة والبترول، وفي هذه الفعالية خصص صندوق مشترك بين الطلبة والطالبات لتمكينهم من المشاركة واختيار ممثليهم.

موقع كيفان

ولم يكن موقع كليات كيفان «التربية، والآداب، والشريعة»، مختلفاً عن الخالدية، حيث كان الإقبال ضعيفاً منذ الساعات الأولى، غير أن حضور الطالبات كان الأبرز، لاسيما في كليتي التربية والشريعة حتى ساعات الظهيرة.

وشهدت كلية الآداب إقبالاً ضعيفاً منذ الساعات الأولى من فتح باب الاقتراع، حتى بدأ الاقبال يتزايد بعد الساعة الـ11 صباحا من خلال تواجد الطلبة مع القوائم الطلابية امام باب الاقتراع.

كما شهدت الكلية «شيلات» حماسية لأعضاء القائمة المستقلة والقائمة الائتلافية والاتحاد الاسلامي أمام لجنة التصويت خلال الساعات الاولى، ولكنها اختفت قليلا خلال فترة الظهيرة.

وقال رئيس لجنة اقتراع بالكلية خالد العازمي إنه تم فتح باب الاقتراع للطلاب في الثامنة، ووصل عدد المقترعين حتى العاشرة صباحا إلى 300، مشيرا الى ان العملية سارت بيسر وكان هناك تعاون من قبل المناديب والطلبة.

من جانبها، قالت رئيسة لجنة الاقتراع بكلية الآداب (طالبات) سارة الهاجري إن عدد المقترعات بلغ حتى الساعة العاشرة، 195 طالبة، مؤكدة حرص اللجنة على عدم وجود أي مخالفات خلال سير العملية الانتخابية.

وفي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية كان الإقبال متوسطا في الساعات الأولى، ثم زاد بعد الحادية عشرة.

وقال رئيس لجنة الاقتراع بالكلية احمد العجمي انه تم فتح باب الاقتراع الساعة 8:24 صباحا، ووصل عدد المقترعين حتى العاشرة صباحا الى 100 مقترع، مشيرا الى ان العملية الانتخابية كانت جيدة وسارت بسلاسة، وهناك تعاون من قبل المناديب والطلبة.

وكانت كلية التربية، عروس الانتخابات الطلابية، محط أنظار جميع القوائم المتنافسة، حيث كانت المعركة على أشدها بين «الائتلافية» و»المستقلة»، وحرصت القوائم على حشد أنصارها في كلية التربية.

من جانبه، قال مشرف موقع كيفان إبراهيم العنزي ان الامور سارت بكل يسر وسهولة في هذا العرس الديمقراطي، مشيرا إلى أن اغلب الكليات فتحت الصناديق في حدود الساعة 8:30 صباحا، وكان الاقبال متوسطاً.

الجابرية

وفي الجابرية التي تضم كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والطب المساعد والتي توزعت على 3 لجان انتخابية، لجنة لطالبات الطب والصيدلة، ولجنة لطالبات الطب المساعد، بالإضافة الى لجنة للطلبة شملت الكليات الاربع، كان الإقبال ايضا ضعيفا.

الشويخ

سارت الأجواء الانتخابية بين القوائم الطلابية المتنافسة على مقاعد الهيئة الإدارية للاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت في كليات الشويخ (الحقوق والاجتماعية والادارية) بكل سلاسة دون وجود أي مشاكل تعوق عملية الاقتراع، بدءا من الانتظار في طوابير التصويت أمام موقع اللجان الانتخابية الى الانتهاء منها.

لم تشهد كلية العلوم الاجتماعية الاجواء المتعارف عليها خلال فترة الانتخابات السابقة، التي تتمثل في الشد والجذب والمشاحنات والهتافات والصياحات، فقد ساد الهدوء الجو العام في حرم الكلية، من خلال تنظيم العرس الطلابي من قبل إدارة الأمن والسلامة، وتوفير العدد الكافي من رجال الأمن في مختلف أرجاء الكلية لتسيير العملية الانتخابية.

وقال رئيس لجنة اقتراع الطلبة في الكلية خليفة الياقوت إن «عملية الاقتراع بدأت في الثامنة صباحا، بحضور مندوبي القوائم، وان العملية الانتخابية سارت بكل سلاسة ويسر، بحسب الخطة المعدة لها من قبل عمادة شؤون الطلبة واللجنة العليا للانتخابات».

وأضاف الياقوت «بلغ عدد المقترعين باللجنة في الحادية عشرة صباحا نحو 300 صوت، ولم يكن هناك رصد لأي حالات تصوير وملامسة للغش».

من جانبها، قالت رئيسة لجنة الاقتراع في كلية العلوم الاجتماعية للطالبات دعاء السعد أن هناك إقبالا خفيفا من قبل الطالبات في هذا العام على اختيار ممثليهم في مقاعد الهيئة الادارية، علما أن عدد الاصوات بلغ في الثانية عشرة ظهرا الى 400 صوت.

«الحقوق»

حظيت كلية الحقوق بجامعة الكويت بقبول طلابي كثيف في حرم الكلية، مع وجود القوائم المنافسة على عرش الرئاسة بمقاعد الهيئة الادارية للاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت في الكلية، فقد شهدت ممرات الكلية «صيحات انتخابية»، وأثار تأييد القوائم لبعضها جدل القوائم الأخرى في المنافسة في منابر الكلية، فضلا عن توزيع القوائم المتنافسة «باجات» واعلاميات ومشروبات ساخنة وباردة للطلبة.

وذكرت رئيسة لجنة الاقتراع بالكلية لطيفة المحسن ان عملية الاقتراع شهدت تنظيما، في ظل جهود عمادة شؤون الطلبة ومندوبي القوائم، فقد خلت عملية الاقتراع من أي عوائق أو مشاكل للطالبات، وشهدت صناديق الاقتراع إقبالا كبيرا من قبل طالبات الكلية، ووصل عدد الأصوات إلى 450 صوتا خلال الفترة الصباحية.

لقطات

● فتحت صناديق الاقتراع في أغلب مواقع الاقتراع في الساعة الثامنة صباحاً.

● حضرت القوائم الطلابية بشكل مقرب لدى قاعات الاقتراع لحث الطلبة على التصويت.

● لوحظ إقبال خجول على التصويت.

● جهود رجال الأمن والسلامة كانت واضحة في مختلف الكليات.

● تميزت الكليات باللافتات والبروشورات عند مداخلها وبين القاعات.

● حضرت دوريات الشرطة خارج الكليات في كيفان والخالدية لتنظيم حركة السير.

● القوائم الطلابية وزعت المرطبات والآيس كريم على الطلبة.

عزوف في «الإدارية»

رغم توافد الطلبة في مختلف أرجاء كلية العلوم الادارية فإن لجان الاقتراع لم تحظ بالكثافة الطلابية المتوقعة، فقد عزف العديد من الطلبة عن الوجود امامها للمشاركة في العرس الديمقراطي، والذي ينظم كل سنة دراسية من قبل جامعة الكويت، وبالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة ولجنة العليا للانتخابات، فقد خلت الكلية من هتافات القوائم المرشحة على رئاسة الاتحاد الطلابي.

وأكدت رئيسة لجنة اقتراع الطالبات في الكلية عبير العبدالجادر ان هناك تنظيما غير مسبوق من قبل إدارة الامن والسلامة في إحاطة مكان الاقتراع بالسياج الحديدي، لتنظيم سير الطالبات بعد عملية التصويت، مضيفة ان عدد الاصوات التي حظيت بها صناديق الاقتراع خلال الفترة الصباحية، وتحديدا في الحادية عشرة، بلغ 490.

من جانبه، أفاد رئيس لجنة اقتراع الطلبة في الكلية احمد العنزي بأن عملية التصويت خلال الفترة الصباحية هادئة، ولم تشهد أي توافد يذكر عند فتح باب اقتراع التصويت للطلبة في الثامنة صباحا، وبلغت نسبة التصويت في الثانية عشرة ظهرا 450 صوتا، مشيرا الى غياب مناديب قائمتي «الوسط» و»الاسلامية» عن موقع التصويت.