انطلقت بالدوحة اليوم الاثنين ورشة عمل تدريبية حول مكافحة تمويل الارهاب التي تنظمها اللجنة الوطنية القطرية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب بالتعاون مع اللجنة الوطنية القطرية لمكافحة الارهاب وتستمر خمسة ايام.

وقال امين سر اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب القطرية عيسى الحردان في كلمته الافتتاحية ان الورشة تعقد بالتعاون مع مكتب التحقيقات الفيدرالية الامريكي ودعيت اليها الجهات التي لها علاقة بالموضوعات والمحاور التي يتناولها المحاضرون.

Ad

واعرب الحردان عن امنياته في ان تسهم الورشة في تعزيز عمل الجهات المعنية وتساعد في تطوير التنسيق والتعاون المتبادلين فيما بينها بما ينعكس اثره على المستوى الوطني.

واضاف "سعيا لتعزيز منظومة مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب تم وضع خطة تدريبية تشمل جميع الجهات الوطنية لتعزيز الجهود وتنفيذ الاستحقاقات الاقليمية والدولية".

من جهته قال مقرر اللجنة الوطنية القطرية لمكافحة الارهاب المقدم خالد الكعبي في كلمته ان ورشة العمل التدريبية تأتي استكمالا للجهود التي تبذلها دولة قطر ضمن المنظومة الدولية لمكافحة ظاهرة تمويل الارهاب والعمل على تطويقها والحد من آثارها.

واوضح الكعبي ان الورشة "تأتي استمرارا للتعاون والتنسيق القائمين بين دولة قطر والولايات المتحدة الامريكية الصديقة في هذا المجال والذي يرجع لعدة سنوات مضت".

وذكر ان ذلك التنسيق شمل مختلف المجالات من تنظيم ورش العمل والدورات التدريبية في كلا البلدين إضافة إلى توقيع الاتفاقيات وخطابات النوايا ومذكرات التفاهم وآخرها مذكرة التفاهم لمكافحة تمويل الارهاب والموقعة خلال شهر يوليو الماضي.

وأعرب عن ثقته بأن ورشة العمل التدريبية هذه ستتيح فرصة جيدة للمشاركين لتقاسم الخبرات بشأن كل ما يتصل بتعزيز التعاون الدولي.

من جهته قال ملحق مكتب التحقيقات الفيدرالية بسفارة الولايات المتحدة بالدوحة ماهر دمشقية في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية ان هذه الورشة هي ثمرة تعاون بناء بين دولة قطر والولايات المتحدة.

واضاف ان الورشة ستناقش ايضا التحديات والجهود المبذولة في مجال مكافحة تمويل الارهاب معربا عن شكره الجزيل للجهة التي قامت بالتنسيق لهذه الورشة وللمحاضرين وللمشاركين فيها.

ويحاضر في الورشة مجموعة من الخبراء من مكتب التحقيقات الفيدرالية بالولايات المتحدة الامريكية ويشارك فيها ممثلو مختلف الجهات المعنية بإنفاذ القانون والقطاع المالي والمصرفي القطري.

وتتناول الورشة عدة محاور تتعلق بتمويل الارهاب وكيفية اثباته بهدف الملاحقة القانونية وادوات التحقيق وطرق اجرائه وجمع الادلة واستخدام المصادر والتقنيات المتطورة في هذا الاطار.

كما تتناول الورشة مسارات المال وطرق جمع المعلومات وحركة الاموال والتكنولوجيا المالية الناشئة وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة.