خاص

البغيلي لـ الجريدة.: 2051 ملفاً للمشروعات الصغيرة مسجلاً عليها 3490 ترخيصاً

«وقف ملفات الشركات المتلاعبة وإحالتها إلى جهات الاختصاص»

نشر في 26-09-2017
آخر تحديث 26-09-2017 | 00:05
 مسؤول مركز خدمات المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الهيئة العامة للقوى العاملة فيصل البغيلي
مسؤول مركز خدمات المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الهيئة العامة للقوى العاملة فيصل البغيلي
كشف مسؤول مركز خدمات المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الهيئة العامة للقوى العاملة فيصل البغيلي أن إجمالي عدد ملفات الشركات المسجلة ضمن المركز بلغ 2051 ملفا، مسجلاً عليها 3490 ترخيصا بين تجاري وصناعي.
وقال البغيلي، في حوار مع "الجريدة"، إنه في حالة الشك في قيام أي شركة بالتلاعب أو الاستفادة من الامتيازات الممنوحة لها بطرق غير قانونية تتم إحالة ملفها مباشرة إلى لجنة تفتيش المشروعات الصغيرة والمتوسطة، التي تضم كوادر ماهرة وعلى درجة عالية من الدراية والخبرة، للتأكد من قانونية إجراءاتها، ووجودها على أرض الواقع في العنوان المحدد بالترخيص التجاري، وفي حالة التأكد من التلاعب يوقف ملف الشركة وتمهر برمز معين، وتحال إلى جهات التحقيق المختصة.
وحول أبرز الامتيازات الممنوحة لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أوضح أن هناك امتيازات عدة أبرزها استقدام عمالة من خارج البلاد بواقع مئة في المئة من تقدير الاحتياج المحدد لصاحب المشروع، فضلا عن صرف 10 عمال عند فتح الملف، كحد أدنى لكل رخصة، بواقع عامل عن كل 5 أمتار، وبحد أقصى 100 عامل... وفيما يلي تفاصيل الحوار:
● بداية، نود التعرف على مركز المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

- يعد المركز أحد أبرز إنجازات الهيئة العامة للقوى العاملة، الذي رأى النور في نوفمبر 2016، بمشاركة الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة، وهو عبارة عن مركز "حكومة مول" مصغر، يهتم بكل ما يخص أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ويضم المركز 9 جهات حكومية، هي الهيئة العامة للقوى العاملة، والهيئة العامة للمعلومات المدنية، وبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة، وغرفة تجارة وصناعة الكويت، ووزارات الخارجية والداخلية والتجارة والصحة والعدل، لكنه في المستقبل القريب ستضم إلى المركز 3 جهات حكومية أخرى هي: بلدية الكويت، والإدارة العامة للاطفاء، والصندوق الكويتي لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة المتوسطة، للتسهيل بصورة أكبر على المراجعين.

خدمات المركز

● ما الخدمات التي يقدمها المركز؟

- يستطيع صاحب المشروع (المراجع) إنجاز معاملاته في مكان واحد، دون تكبد عناء التنقل بين وزارات ومؤسسات وهيئات الدولة المختلفة، وهي معاملات فتح ملف، واستقدام عمالة من خارج البلاد، وتحويل أو تجديد إذن العمل، وذلك في ذات المبنى، من خلال التنقل بين "كاونترات" الجهات الحكومية الموجودة بصالة استقبال المركز في منطقة الصديق.

● ما خطوات إنجاز المعاملة؟

- الخطوات تعتمد على الإجراء الذي يرغب صاحب المشروع في إتمامه، سواء "فتح ملف، أو استقدام عمالة من خارج البلاد، أو تحويل أو تجديد أو إلغاء إذن العمل، أو إلغاء سمة دخول، أو إصدار إذن عمل للعمالة الوطنية، أو تقدير احتياج، أو إصدار شهادة راتب، أو إصدار أو إلغاء تصريح عمل".

لكن هناك مثلثا ثابتا لإنجاز أي معاملة، وهو الهيئة العامة للقوى العاملة، إضافة إلى وزارتي الصحة، ممثلة في إدارة التأمين الصحي، والداخلية، متمثلة في الإدارة العامة للهجرة.

اشتراطات للتسجيل

● ما اشتراطات التسجيل ضمن المشروعات الصغيرة؟

- هناك اشتراطات عدة للتسجيل ضمن المشروعات الصغيرة والمتوسطة، هي أن يكون صاحب المشروع أو المدير العام أو العضو المنتدب أو رئيس مجلس الإدارة كويتي الجنسية، وأن يكون حاصلا على ترخيص مزاولة النشاط ومسجلا لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الباب الخامس، وأن يكون هو المدير في عقد التأسيس إن كانت شركة، فضلا عن ألا يزيد عمره على 45 عاما، وفي حال تخطى العمر المحدد فعليه العرض على لجنة المشروعات الصغيرة، التي تحدد قبوله أو رفضه.

ونود الإشارة إلى أن المواطنين الذين يتلقون دعما من الجهات التالية: الصندوق الكويتي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، محفظة التمويل الحرفي والمشروعات الصغيرة لدى البنك الصناعي، الشركة الكويتية لتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة، يتم استثناؤهم من شرط النشاط والعمر.

إضافة إلى ما سبق يجب على صاحب المشروع ألا يكون متقاعدا أو طالبا، وألا يكون نشاطه ضمن الأنشطة المحظورة في القرار الإداري رقم 715 لسنة 2017، الصادر بشأن المشروعات الصغيرة، وألا يزيد رأسمال الشريك الأجنبي، إن وجد، على 20 في المئة، وألا تقل نسبة المدير (المسجل على الباب الخامس) عن 15 في المئة.

2051 ملفاً

● كم عدد ملفات الشركات المسجلة ضمن مركز المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

- بلغ إجمالي عدد ملفات الشركات المسجلة ضمن مركز المشروعات الصغيرة والمتوسطة 2051 ملفا، مسجلة عليها 3490 ترخيصا بين تجاري وصناعي.

خطوة جبارة

● ما انعكاسات نقل إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من "مبارك الكبير" إلى منطقة الصديق؟

- عملية النقل خطوة جبارة، أدخلت الأمل والفرحة على نفوس أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وسهلت وسرعت من عملية إنجاز معاملاتهم عن السابق، لاسيما في ظل شكوى البعض من بعد إدارة مبارك الكبير عن مقار عملهم، ونود تقديم الشكر والعرفان إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، وجميع قيادات الهيئة العامة للقوى العاملة، الذين بذلوا جهودا مضنية لافتتاح المركز في وقت قياسي وبصورة مثالية.

النظام الآلي

● نود التعرف على الخدمات المتاحة حاليا لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تقدم آليا؟

- هناك خدمات عدة تقدم حاليا من خلال النظام الآلي، عبر خدمة "أسهل" التي أطلقتها الهيئة العامة للقوى العاملة خلال الفترة الماضية، حيث يستطيع صاحب العمل الحصول عليها من خلال تعبئة النموذج الخاص بذلك، حتى يتسنى له الدخول إلى النظام الآلي وانجاز معاملاته بكل سهولة ويسر، دون تكبد عناء مراجعة المركز.

● هل تواجهون مشكلات خاصة بعملية الربط الآلي بين الجهات الحكومية ذات العلاقة؟

- نحمد الله، لا توجد أي إشكالية خاصة بعملية الربط الآلي بين الجهات الحكومية كافة الموجودة بالمركز، بل الكل يسعى للقيام بدوره المنوط على الوجه الأكمل، لإنجاح هذا الصرح الذي يعد فخرا للكويت، ولتقديم أفضل الخدمات لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

امتيازات أصحاب المشروعات

● ما أبرز الامتيازات الممنوحة لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

- هناك امتيازات عدة، ضمنها القرار الإداري رقم 713 لسنة 2017، الصادر بشأن المشروعات الصغيرة والمتوسطة، منها استقدام عمالة من خارج البلاد بواقع مئة في المئة من تقدير الاحتياج المحدد لصاحب المشروع، فضلا عن صرف 10 عمال عند فتح الملف، كحد أدنى لكل رخصة، بواقع عامل عن كل 5 أمتار وبحد أقصى 100 عامل، إضافة إلى فتح 5 ملفات يتسنى لصاحب المشروع من خلالها صرف 500 عامل بحد أقصى للشركة الأم والشركات التابعة لها.

كما يتم صرف 12 سائقا لكل 10 سيارات، كحد أقصى لكل رخصة، أما رخص توصيل الطلبات إلى المنازل فيتم اعتماد 1.5 سائق لكل سيارة وبحد أقصى 20 سائقا للرخص الجديدة.

محاربة تجارة الإقامات

● في ظل الامتيازات الكبيرة المنوحة للمشروعات الصغيرة هناك بعض ضعاف النفوس الذين يسعون لتحويل الأمر كظهير آخر لتجارة الإقامات، فما إجراءاتكم لمنع انتقال هذه العدوى للمشروعات الصغيرة؟

- الإجراءات الخاصة بأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة نظمها القرار الإداري رقم 60 لسنة 2017، الذي قضى في إحدى مواده بأن يتم التفتيش على أصحاب المشروعات بشكل دوري للتحقق من أن المنشأة قائمة في مدة لا تزيد على 90 يوما من تاريخ فتح الملف.

وهذا الإجراء يتم عن طريق لجنة تفتيش المشروعات الصغيرة والمتوسطة، التي تضم كوادر ماهرة وعلى درجة عالية من الدراية والخبرة، لكنه عند الشك في أي شركة تتم إحالة ملفها مباشرة إلى اللجنة للتأكد من قانونية إجراءاتها، ووجودها على أرض الواقع في العنوان المحدد بالترخيص التجاري، وفي حالة التأكد من التلاعب يتم وقف ملفها وإمهارها برمز معين وإحالتها إلى جهات التحقيق المختصة.

مراكز جديدة

● هل هناك توجه لافتتاح مراكز أخرى على غرار مركز "الصديق" في بعض المناطق، لاسيما الخارجية؟

- نعم، هناك توجه موضوع في الخطة المستقبلية لافتتاح مركز خدمات في كل محافظة، لاسيما عقب النجاح الذي حققه المركز الحالي بمنطقة الصديق.

«غرفة التجارة» تنضم إلى «المشروعات الصغيرة»

قالت مديرة إدارة العلاقات العامة والإعلام في الهيئة العامة للقوى العاملة أسيل المزيد، إن «وزارة التجارة والصناعة أضافت عدة خدمات لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة كتعديل كيان قانوني ودخول وخروج شركاء وزيارة رأسمال الشركة».

وأضافت المزيد أن هذه الخدمات تشمل أيضا «تغيير وإضافة نشاط على الشركة، وإلغاء الشركات (فسخ عقد الشركة نهائي)، فضلا عن تعديل بند الإدارة، وتعديل الحصص، وتعديل الاسم التجاري، وضم ترخيص فردي إلى شركة، وتجديد وتغيير عنوان، وفتح أفرع».

وأشارت إلى أنه «بشأن المؤسسات الفردية فإنها تقدم خدمة إصدار ترخيص تجاري، وتجديد ترخيص، وتغير عنوان، وتغير نشاط، فضلا عن إضافة وإلغاء المؤسسات وتنازل عن ترخيص وتعديل الاسماء التجارية، إلى جانب خدمة تسلم الميزانيات والسجل التجاري من حركة التجديدات والتأشيرات التجارية، والاستيراد وهي إصدار تراخيص الاستيراد لأصحاب الأعمال».

وتابعت أنه «تم أيضا انضمام جهات جديدة إلى مركز المشروعات الصغيرة، وهي غرفة تجارة وصناعة الكويت، والتي قدمت خدمة التسجيل في الغرفة، واصدار اعتماد التوقيع لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة».

ولفتت الى أن «المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وفرت جهازا يمكن أصحاب العمل من استخراج الشهادات المطلوبة للباب الخامس، تسهيلا عليهم من عناء الانتقال من مكان لآخر لاستخراج الشهادات».

توجه لافتتاح مراكز لخدمة أصحاب المشروعات الصغيرة في كل محافظة

صاحب المشروع يستطيع فتح 5 ملفات ويصرف من خلالها 500 عامل بحد أقصى
back to top