يستضيف الهلال السعودي، الذي لم يخسر أي مباراة حتى الآن، في منافسات مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، فريق بيرسيبوليس الايراني على ملعب محمد بن زايد، التابع لنادي الجزيرة الاماراتي، في ذهاب الدور نصف النهائي من المسابقة، اليوم.

وسيحاول الهلال، الذي بلغ دور الأربعة على حساب العين الاماراتي (صفر-صفر و3-صفر)، مواصلة نتائجه الجيدة وتحقيق فوز مريح يضع من خلاله قدما في نهائي البطولة، والثأر لمواطنه الاهلي الذي خرج على يد بيرسيبوليس (2-2 و1-3).

Ad

بدوره، يأمل بيرسيبوليس الخروج بنتيجة إيجابية قد تكون الفوز أو التعادل وتأجيل الحسم حتى موقعة الإياب في 17 أكتوبر على مجمع السلطان قابوس ببوشر في عمان.

وتلعب الفرق السعودية والايرانية في المواجهات المباشرة على أرض محايدة بسبب قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وتبرز في صفوف الهلال مجموعة كبيرة من اللاعبين الدوليين والأجانب المميزين، منهم عبدالله المعيوف وأسامة هوساوي ومحمد البريك وياسر الشهراني وسلمان الفرج وسالم الدوسري والأوروغوياني نيكولاس ميليسي والبرازيلي كارلوس إدواردو والسوري عمر خريبين، لكنه سيفتقد خدمات نجمه نواف العابد لعدم تعافيه من الإصابة.

من جهته، يعول بيرسيبوليس على اسماء معروفة مثل علي رضا وشجاع خليل زاده ومحمد أنصاري ومحسن مسلمان وعلي عليبور وحميد رضا اصغري، وسيفتقد جهود هدافه مهدي طارمي الموقوف لاربعة اشهر من قبل الاتحاد الدولي (فيفا).

وتقابل الهلال مع الأندية الإيرانية 35 مرة في كل البطولات الآسيوية، ففاز 15 مرة مقابل 8 تعادلات و12 خسارة، وسجل لاعبوه 38 هدفا، واستقبلت شباكه 33 هدفا.

وخاض الهلال النهائي مرة واحدة مع فريق ايراني هو الاستقلال عام 1992، ضمن مسابقة الأندية الآسيوية (دوري الابطال حاليا)، وفاز بركلات الترجيح 4-3 بعد التعادل 1-1، وكانت تلك باكورة القابه على المستوى القاري.

وكان فوز الهلال على بيروزي (بيرسيبوليس) 4-1 في مباراة المركز الثالث ضمن البطولة نفسها عام 1998 اكبر نتيجة له في المواجهات مع الفرق الايرانية.

وبيرسيبوليس الملقب بـ"الجيش الأحمر" هو أكثر الفرق الإيرانية مواجهة للهلال، وتميل الكفة لصالحه بأربعة انتصارات مقابل 5 تعادلات و3 هزائم.