اعتبر نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، أمس، استفتاء كردستان "إعلان حرب" على وحدة الشعب العراقي، داعيا الحكومة الى مقاطعة شاملة مع من سماهم "دعاة الاستفتاء"، مشددا على إفشال "المخطط المدعوم من إسرائيل".

وقال المالكي في كلمة خلال احتفال جماهيري مناهض للاستفتاء أقيم في بغداد، إن "الكل يؤكد عدم دستورية الاستفتاء"، ودعا "الحكومة الى اتخاذ كافة التدابير اللازمة لإنهاء هذه الممارسات غير القانونية، عبر إيقاف التحاور مع دعاة الاستفتاء وفرض مقاطعة شاملة".

Ad

وحمل نائب رئيس الجمهورية "دعاة الاستفتاء للانفصال مسؤولية ما سيحصل مستقبلا من أزمات وصراعات وحروب"، مضيفا أن "مواقف الكثير من الدول المجاورة للعراق كانت حازمة وواضحة إزاء هذه الممارسة غير الشرعية"، مطالبا تلك الدول "بمقاطعة إقليم كردستان سياسيا واقتصاديا وأمنيا وعدم التعامل معه".

وحذر من "تحول كردستان الى مساحة نفوذ وتآمر دولي إقليمي ضد العراق ودول المنطقة وشعوبها وتاريخها ورسالتها"، داعيا الشعب العراقي "عربا وكردا وأقليات الى إفشال مخطط الانفصال المدعوم من إسرائيل والوقوف بحزم ضد هذا المشروع الذي مهد له البارزاني عبر دعمه لداعش في إسقاط محافظات الموصل وصلاح الدين، وتأكيد أن العراق واحد موحد ولا يمكن تقسيمه مهما كانت الأسباب".