بوشهري: «الكهرباء» تدخل 60 مليون غالون مياه جديدة للخدمة في 2018

كرمت بالتعاون مع «الأبحاث» المواطنين المشاركين في مشروع استهلاك المياه بالمنازل

نشر في 26-09-2017
آخر تحديث 26-09-2017 | 00:00
«الأبحاث» مكرما بوشهري
«الأبحاث» مكرما بوشهري
نظم مركز أبحاث المياه التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية ندوة لإعلان نتائج المشروع البحثي «دراسة استهلاك المياه المنزلية والمحافظة عليها في الكويت»، فضلاً عن تكريم الأهالي الذين شاركوا في تنفيذ المشروع.
كشف وكيل وزارة الكهرباء والماء، م. محمد بوشهري، عن أحد المشاريع القائمة حاليا في محطة الدوحة الغربية، الذي سيدخل الخدمة في أواخر عام 2018 لإنتاج 60 مليون غالون من المياه، مشيرا إلى أن مشاريع الوزارة في إنتاج المياه متواصلة، على الرغم من أن إنتاج الوزارة اليومي يتخطى حاليا الـ 600 مليون غالون.

جاء ذلك في كلمة لبوشهري خلال تكريم المواطنين المشاركين في مشروع «استهلاك المياه في المنازل والوحدات السكنية» في معهد الأبحاث، قدم فيها الشكر إلى معهد الكويت للأبحاث العلمية وللمشاركين في تلك الدراسة.

وتابع: هناك سوء استغلال من خدم المنازل للمياه عند غسلهم السيارات والساحات الأمامية أمام المنزل، وأمام تلك التحديات، لابد من أن تكون هناك حلول عملية، إضافة إلى الحملات الإعلامية التي نقوم بها.

ولفت إلى أن هذا المشروع التي نشارك فيه بخصوص المياه واستهلاكها هو إحدى الأدوات العلمية التي يمكن من خلالها أن نشجع ونثقف المستهلكين على كيفية الاستمتاع بالخدمة مع توفيرها.

ولفت إلى أن أعلى استهلاك خلال الصيف الحالي بلغ في شهر يوليو الماضي إلى 462 مليون غالون إمبراطوري، في حين أن أعلى إنتاج كان في أغسطس وكان 470 مليون غالون.

ولفت إلى أن الوزارة لديها مخزون بلغ 432 مليون غالون إمبراطوري، حيث وصلنا إلى ما نسبته 92 في المئة من القدرة التخزينية.

من جانبه، ذكر المدير التنفيذي لمركز أبحاث المياه في المعهد د. محمد الراشد، أن الارتفاع في الاستهلاك المنزلي للمياه بدولة الكويت، يشكل هاجسا لدى متخذي القرار في قطاع المياه، وحتى يتم التحكم بمعدلات استهلاك المياه، كان لابد من تحديد أنماط استهلاك المياه في السكن الخاص، وهو الهدف من وراء المشروع.

وأضاف: تم عقد ورشة عمل لتدريب الكوادر الوطنية في وزارة الكهرباء والماء على الطرق الحديثة المستخدمة في تحديد أنماط استهلاك الفرد اليومي للمياه في المنزل، وتم استعراض النتائج التي تم التوصل إليها من خلال هذا المشروع، الذي يسهم في تعزيز سياسات المحافظة على المياه في الكويت.

back to top