وقعت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية، هند الصبيح، مع وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة، خالد الروضان، مذكرة تفاهم بشأن إقامة معرض الكويت التجاري الدولي «إكسبو 2018» الذي يقام برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد خلال الفترة من 6 الى 10 فبراير 2018 تحت شعار «نقل المعرفة عبر المشروعات الصغيرة والمتوسطة».

ووصفت الصبيح التعاون بين الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية ووزارة التجارة والصناعة بالمثمر الذي يصب في مصلحة الكويت بصفة عامة وشريحة الشباب وتنمية وتعزيز المشروعات الصغيرة بصفة خاصة، معربة عن سرورها لتعاون الجهات الحكومية لإنجاح مثل هذه المشروعات التي تسترعي أنظار كبريات دول العالم من الشرق الغرب، مشيرة الى أن معرض إكسبو 2018 سيكون على أعلى مستوى من التنظيم وتحقيق الأهداف المرجوة وترسيخ مفهوم الاقتصاد المعرفي الذي قطعت فيه الكويت شوطا طويلا، بما ينعكس على الشباب وعلى الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل.

Ad

وأشارت الصبيح الى أن الهدف من هذا المعرض هو ربط المشروعات الصغيرة بأساليب نقل المعرفة والاستفادة منها محليا وعالميا، مشيرة الى أن «الأعلى للتخطيط» كانت سباقة في ترسيخ مفهوم الاقتصاد المعرفي وأنشأت المركز الوطني للاقتصاد المعرفي ضمن هيكلها التنظيمي.

وتمنت أن تكلل جهود العاملين في «الأعلى للتخطيط» والتجارة بالنجاح لتحقيق المصلحة العامة، خصوصا أن هذا المعرض يحظى برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وتؤكد هذه الرعاية السامية اهتمام وحرص سموه على دعم كل ما يخص الشباب الكويتي والعمالة الوطنية بشكل عام.

العمل الجماعي

من جانبه، شكر الوزير الروضان لسمو الأمير رعايته السامية للمعرض، كما شكر كل الوزراء، وخاصة الوزيرة الصبيح، لتعاونها المثمر لإنجاح تنظيم هذا المعرض، مشيرا إلى أنه من السهل أن ينجح الفرد، لكن الصعب هو نجاح العمل الجماعي، مؤكدا أن هناك تعاونا بين كل الجهات الحكومية في شتى المجالات، وأن نجاح هذا المعرض سيكون له كثير من الإيجابيات على الكويت.

وذكر الروضان أن الاقتصاد المعرفي يشهد سباقا واضحا بين الدول من أجل تطبيقه، والعمل به لاستقطاب كبرى الشركات، مشيرا الى أن هذا المعرض سيحظى بمشاركة كثير من الشركات العالمية الكبرى، معربا عن أمله في تضافر جميع الجهود الحكومية لضمان نجاح المعرض وجني ثمراته من قبل المجتمع الاقتصادي وفئة الشباب والمشروعات الصغيرة بشكل خاص.

وأكد أن هناك توجيهات حكومية واضحة من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك بفتح كل الآفاق وتسهيل جميع الإجراءات الحكومية، والتخلص من الروتين والبيروقراطية، ومحاولة نقل تجارب ونجاحات الغير الى شبابنا، وتعد هذه المذكرة من ضمن الجهود التي ستساعدنا على تحقيق هذا التوجه الذي نصبو اليه.

مهدي: 250 شركة عالمية تشارك في المعرض

أشاد الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، د. خالد مهدي، بالتعاون بين الأمانة ووزارة التجارة لتنظيم وإقامة معرض كويت إكسبو 2018 بالتعاون مع الشركة الكويتية للاستثمار.

ولفت الى أن المعرض يتكون من 3 أجزاء رئيسة، الأول هو إيجاد الفكرة، والثاني تحويلها الى مشروع صغير، والثالث تحويلها الى شركة قائمة.

ووصف مهدي المعرض بأنه حدث عالمي، حيث تمت دعوة كبريات الشركات المحلية والعالمية للمشاركة في فعالياته، متوقعا مشاركة أكثر من 250 شركة حول العالم في هذا المعرض الذي تشارك فيه الشركة الكويتية للاستثمار ممثلة في شركة ميكر فير الأميركية.