رفض نائب رئيس مجلس الامة عيسى الكندري قرار تعيين رئيس تنفيذي اجنبي لشركة «ايكويت»، موضحا ان هذا القرار سيحرج وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق سياسيا.

وقال الكندري في تصريح صحافي ان الوزير لم يمتثل للمطالبات النيابية وتحذيرات الخبراء النفطيين من مغبة هذا التعيين والاثار السلبية التي سيخلفها على القطاع النفطي.

Ad

شركة «داو»

واستغرب الكندري تعيين احد المنتسبين لشركة «داو» رئيسا تنفيذيا لشركة ايكويت خاصة ان لديها تجارب سيئة مع الكويت وغرامات مليارية دفعت من قوت اهل الكويت لهذه الشركة موضحا ان هذا القرار سيجعل الوزير المرزوق في مواجهة سياسية مع نواب مجلس الامة.

وتساءل: كيف يعين اجنبي رئيسا تنفيذيا لشركة «ايكويت» وكانت هناك رغبة وتوصية من القطاع الخاص المحلي المتمم لاغلبية مجلس ادارة الشركة تقضي بضرورة تعيين احد الكوادر الوطنية في هذا المنصب ورفض تعيين الأجنبي؟

ثروة وطنية

وأوضح الكندري ان هذا القرار جانبه الصواب خاصة ان «ايكويت» تدير موردا نفطيا وثروة وطنية كويتية وكان الاجدر ان تدار من قبل كوادر محلية هي الاقدر على تطويرها وتنمية هذا المورد بدلا من الأجنبي.

وتابع ان اكبر دليل على تميز الكوادر الوطنية هو ما حققه الكويتيون من نجاحات منقطعة النظير وانجازات استمرت على مدى 17 عاما وساهمت في تطوير الشركة ومقدراتها وأصبحت في مصاف الشركات العالمية وكل هذا تم بسواعد وطنية وكان من المفترض ان تسند مهمة هذا المنصب المهم لهذه الكوادر الحريصة على مصلحة البلاد وثرواته.