«المستقلة» تسعى للمحافظة على «الهندسة» و«التربية»

منافسات انتخابات 3 جمعيات عملية تنطلق اليوم

نشر في 27-09-2017
آخر تحديث 27-09-2017 | 20:00
صورة ارشيفية لانتخابات كلية الهندسة
صورة ارشيفية لانتخابات كلية الهندسة
تنطلق صباح اليوم منافسات انتخابات الجمعيات الطلابية في جامعة الكويت، التي تعد المنافسة الأشرس بين الطلبة، لأنها مقتصرة على طلبة الكلية، وتكون فيها المشاركة واسعة وتلقى اهتماماً أكبر من القوائم الطلابية، ففي اولى المنافسات التي ستبدأ في ثلاث كليات، وهي الهندسة والبترول، والعلوم، والتربية، تغلب عليها سمة الحدة بين القوائم، إذ تسيطر القائمة المستقلة على كليتين منها، وهي الهندسة والبترول والتربية، بينما تسيطر القائمة العلمية، وهي الائتلافية، في كلية العلوم على الجمعية.

«الهندسة»

وفي انتخابات جمعية الهندسة والبترول يبلغ عدد الطلبة الذين يحق لهم التصويت فيها 990 طالباً و3537 طالبة، ويتنافس عليها القائمة المستقلة والقائمة العلمية. وبنظرة سريعة لانتخابات العام الماضي، نجد أن القائمة المستقلة فازت بفارق 98 صوتاً، إذ حصلت المستقلة على 1617 صوتا، بينما حصلت العلمية على 1519 صوتا.

وسيكون الاقتراع في كلية الهندسة والبترول بقاعة فاروق البرغش للطلاب والطالبات، ومن المتوقع أن تشهد انتخابات هذا العام تنافسا كبيرا، بعد سيطرة القائمة الائتلافية على صندوق الطلاب في انتخابات الاتحاد التي اقيمت يوم الاحد الماضي، كما يتوقع ان تضع المستقلة كل ثقلها اليوم للمحافظة على مقاعد الجمعية.

«العلوم»

أما كلية العلوم، التي تشهد منافسة بين القائمة العلمية المهيمنة على الكلية منذ سنوات، وقائمة الوسط الديمقراطي التي سجلت ترشحها في الساعات الاخيرة قبل اغلاق باب الترشح يوم الاثنين الماضي، وستكون المنافسة شبه محسومة للعلمية بسبب ترتيب أوراقها واكتساحها لصناديق الطلاب والطالبات في انتخابات الاتحاد.

وقد بلغ عدد الطلبة الذين يحق لهم التصويت 789 طالباً و2130 طالبة، وتم تحديد اماكن الاقتراع في الكلية، وهي قاعة D32 للطلاب وقاعة B32 للطالبات.

وبنظرة سريعة على نتائج انتخابات العام الماضي، نجد أنه قد تنافست عليها القائمة العلمية وحققت 758 صوتا مقابل 541 للقائمة المستقلة، التي لم تشارك في انتخابات هذا العام بسبب ضعف منسقيها في الكلية وعدم تمكنهم من إيجاد عدد المرشحين الكافي.

«التربية»

أما كلية التربية، التي يشكل فيها العنصر النسائي الغالبية العظمى وهو من بيده مفاتيح الفوز والخساره، فيبلغ عدد الطالبات 5284 طالبة بينما عدد الطلبة 553 طالبا.

ويتنافس على مقاعد الجمعية القائمة المستقلة التي تسيطر على الكلية منذ ثلاث سنوات تقريبا، والقائمة التربوية التي تمثل القائمة الائتلافية في الكلية، وقد تكون المنافسة حامية جدا بسبب تقارب أصوات القائمتين وفوز المستقلة العام الماضي بفارق 264 صوتاً، إذ حصلت على 1457 صوتاً، بينما حصلت التربوية على 1193 صوتا.

من جهته، أعلن رئيس اللجنة الميدانية لانتخابات الجمعيات للعام الجامعي 2017/2018 شايج الشايجي أن اللجنة انتهت من كال التجهيزات لتنظيم العرس الطلابي هذا العام، الذي سينطلق اليوم مع جمعية كلية العلوم وكلية الهندسة والبترول وكلية التربية في كيفان.

back to top