الصبيح: تدريب مهندسات «المطار 2» يعزز دورهن بـ «الخاص»

التقت وزيرة الأسرة التركية... وكشفت عن توقيع مذكرة تعاون بين البلدين

نشر في 27-09-2017
آخر تحديث 27-09-2017 | 21:50
الصبيح والبتول خلال حديث مشترك
الصبيح والبتول خلال حديث مشترك
قالت وزيرة شؤون الأسرة والسياسات الاجتماعية في تركيا، د. فاطمة البتول، إنه «خلال الزيارة المرتقبة التي ستقوم بها الوزيرة الصبيح إلى تركيا سنوقع العديد من بروتوكولات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات».
أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح أن البرنامج التدريبي للمهندسات الكويتيات الذي أعدته شركة ليماك التركية المنفذة لمشروع المطار الجديد، والمقرر له اليوم، يسهم في تعزيز دور المرأة للعمل في المشروعات الكبرى وبالقطاع الخاص.

وأكدت الوزيرة الصبيح، "خلو القوانين والتشريعات الكويتية من المواد التي تميز الرجل عن المرأة"، مشيرة إلى أن "المرأة الكويتية اعتلت أرفع المناصب في مختلف المجالات، ولا يوجد عوائق تحول دون تقدمها وتطورها، لاسيما أننا لم نتلق أي ملاحظات دولية في هذا الصدد".

وقالت الصبيح، في تصريح صحافي أمس، على هامش استقبالها وزيرة شؤون الأسرة والسياسات الاجتماعية في الجمهورية التركية، د. فاطمة البتول، في مقهى الشميمري الشعبي: "نلتقي اليوم (أمس) مع الوزيرة بتول لتدشين البرنامج التدريبي للمهندسات الكويتيات الذي أعدته شركة ليماك التركية المنفذة لمشروع مطار الكويت الدولي الجديد، لتعزيز دور المهندسات للعمل في المشروعات الكبرى بالقطاع الخاص، إلى جانب توطين دور الخبرات الأجنبية المنفذة لهذه المشروعات".

مذكرة تفاهم

وكشفت الصبيح عن "توقيع مذكرة تفاهم بين الكويت متمثلة في وزارة الشؤون الاجتماعية، وتركيا متمثلة في وزارة الأسرة، تهدف إلى الاطلاع على الخبرات التركية في مجالات رعاية الأطفال وكبار والأحداث، إضافة إلى التعرف على الخدمات المقدمة للمستفيدين من المساعدات الاجتماعية، حتى يتسنى الارتقاء بالخدمات كافة المقدمة للفئات التي ترعاها الوزارة".

وأشارت إلى أن "رأس المال البشري يعد أحد أهم ركائز الخطة التنموية، وأحد أهم بنود هذه الركيزة تدريب الثروة البشرية"، كاشفة عن "افتتاح البرنامج التدريبي للمهندسات الكويتيات، اليوم، إلى جانب بذل مزيد من الجهود باتجاه تطوير جميع شرائح المجتمع"، مشددة على أن "سد فجوة التمييز بين الرجل والمرأة أحد أهم بنود التنمية المستدامة".

علاقات تاريخية

من جانبها، أكدت الوزيرة البتول "عمق جذور العلاقات السياسية الكويتية - التركية"، واصفة إياها بـ "التاريخية الممتازة"، مشيرة إلى أن "هناك أيضا علاقات ثقافية مميزة بين البلدين الصديقين"، معربة عن "أملها أن يحدث تقدم ملحوظ في العلاقات الثنائية بين البلدين على صعيد المرأة والشؤون الاجتماعية لتصبح على مستوى العلاقات السياسية والثقافية".

وأعربت، في تصريح صحافي أمس، عن "سعادتها لحفاوة الترحيب والاستقبال التي حظيت به به، والوفد المرافق لها، منذ وصولهم إلى البلاد"، مشيرة إلى أن "زيارتها إلى الكويت جاءت بدعوة من نظيرتها الوزيرة هند الصبيح"، موضحة أن "الزيارة شهدت العديد من اللقاءات، وقد تم خلالها الحديث عن المشروعات المشتركة بين البلدين والفرص المستقبلية للاستفادة من التجارب الخاصة بكل بلد، وتعزيز العمل المشترك، وبذل مزيدا من الجهد لتحقيق الاستفادة القصوى للشعبين الصديقين".

الشركات التركية

وذكرت البتول أن "هناك الشركات التركية عدة تقدم خدماتها داخل الكويت، لاسيما في قطاع المقاولات"، مشيرة إلى أنه "خلال الفترة المقبلة سيتم زيادة أعداد هذه الشركات".

وحول توقيع بروتوكولات تعاون بين البلدين، قالت: "نعمل جاهدين على تحقيق ذلك، وخلال الزيارة المرتقبة التي ستقوم بها الوزيرة الصبيح إلى تركيا سنوقع العديد من بروتوكولات تعاون بين البلدين في مختلف المجالات".

شركات تركية عدة تقدم خدماتها داخل الكويت وزيادة أعدادها مستقبلاً .... البتول
back to top