أثار كتاب وزراة المالية الموجه إلى ديوان الخدمة بشأن معالجة أسعار الصرف والفروقات بناء على قرار الوزارة توحيد أسعار الصرف للمبتعثين بقيمة محددة وثابتة وبعملة دولة الابتعاث لمبتعثي الديوان وجهات الابتعاث الأخرى "جامعة الكويت- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- معهد الكويت للأبحاث العلمية"، استياء نيابياً ورفضاً لهذا القرار، محملين الحكومة المسؤولية إزاء هذه القرارات.

Ad

قرار توحيد أسعار الصرف

وقالت النائبة صفاء الهاشم، إن "الكتاب الصادر من ديوان الخدمة يفيد بتعديل أسعار الصرف لمبتعثي الديوان والجهات الأخرى"، متسائلة عن سبب تطبيق القرار بشكل مفاجئ وخلال أقل من أسبوع على الطلبة المبتعثين؟ وماذا عن التزاماتهم المالية؟

وأضافت الهاشم أن "هذا القرار سيخفض رواتب المبتعثين بدرجة مؤثرة، وتساءلت، لماذا لم يتم إشعار الطلبة في فترة مبكرة على الأقل منذ الصيف الماضي، لتطبيقه في بداية العام الدراسي ليتسنى للطلبة تعديل أوضاعهم والتزاماتهم المالية من إيجارات وأقساط؟"

وأضافت أن تخبط ديوان الخدمة المدنية ووزارة المالية لا يتحمله طلبتنا في الخارج، موضحة: "سأتقدم بسؤال برلماني وسأستمر بالتصعيد حتى تبررون ذكاءكم الخارق".

وقالت: ماذا يعني يا ديوان الخدمة المدنية "أن كل 3 أشهر تبون المكاتب الثقافية ترسل لكم سعر صرف جديد؟ التعليم العالي طول عمره يصرف المخصصات بالدولار، وطالب البعثة معاشه 2600 دولار والمكتب الثقافي يصرف الراتب بالدولار، فماذا تغير؟ لا يكون تقشف الدولة على ظهر عيالنا ؟! أنا ماراح أسكت".

وبينت: أن أسعار صرف العملة متغيرة يومياً بالساعة أيضاً، "وديوان خدمة ودثارة فاكساتكم المهترئة، تزيدون الطين بلّة على ظهر المكاتب؟"

بدوره، طالب النائب ماجد المطيري الحكومة بالتراجع عن قرارها المفاجئ بشأن تعديل حساب الصرف للمبتعثين، مبيناً أن من غير المعقول اتخاذ قرارات تؤثر على المبتعثين بهذا الشكل.

وأضاف المطيري في تصريح صحافي، أن مثل هذه القرارات تحتاج لإبلاغ المبتعثين قبل صدورها بفترة طويلة حتى يتسنى لهم التكيف معها وسماع رأيهم بمثل هذه المواضيع، مبيناً "أنه لن يقبل من هذه الحكومة أي قرارات تعسفية بحق المبتعثين، وإن كان هناك خطأ يحاسب المسؤول عن هذا الخطأ فلا يتحمله المبتعث".

وطالب بضرورة مراجعة الحكومة كل القرارات بهذا الشأن ومراعاة مصلحة المبتعث الكويتي.

بدوره، دعا النائب ناصر الدوسري الحكومة الى التراجع عن قرار توحيد أسعار الصرف للمبتعثين، وإرجاء تطبيقه حتى يتم دراسته بشكل كامل لتلافي اية اضرار يمكن أن تلحق بالمبتعثين في الخارج.

وقال الدوسري، في تصريح صحافي، إن أي قرار يجب التهيئة له واعلانه قبل صدوره حتى لا يفاجأ المعنيون بتطبيقه، مستغربا طريقة التعامل الحكومي مع مثل هذه القرارات المرتبطة في اوضاع الطلبة والمبتعثين في الخارج.

وأكد أن الطلبة في الخارج وعموم المبتعثين يجب ان يتم التعامل معهم بشكل مختلف وتهيئة الظروف المناسبة لهم لتحقيق النجاح والتميز في الخارج، لا مفاجأتهم بقرارات تؤثر على مستقبلهم وظروفهم المعيشية.

وشدد على ان تطبيق القرار بشكل مفاجئ غير مقبول على الاطلاق ويجب التراجع عنه واعادة النظر فيه الى حين دراسته بشكل كامل، مؤكدا انه سيتابع الموضوع مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية وايضا مع وزير التربية وزير التعليم العالي اضافة الى ديوان الخدمة المدنية.