تسوية حسابات العُهد على دفعات

نشر في 30-09-2017
آخر تحديث 30-09-2017 | 00:03
نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح
نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح
أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح أنه سيتم تسوية الأرصدة التراكمية في حساب العهد للوزارات، من خلال اعتمادات ميزانية كل جهة، طبقا للمستندات المؤيدة لصرفها.

جاء ذلك في إجابة الوزير الصالح عن سؤال برلماني للنائب د. عودة الرويعي، وحصلت الجريدة على نسخة منها، بشأن أرصدة حسابات العهد التي لم يتم تسويتها في السنة المالية 2015/2016.

اقرأ أيضا

وقال الصالح: قامت كل من وزارة الصحة ووزارة الخارجية ووزارة التعليم العالي ووزارة الدفاع بتحويل الدفعات المالية لمكاتبها الخارجية، على ضوء اعتماداتها المالية المقررة من وزارة المالية، ولا يوجد اي تجاوز لاعتمادات وزارة المالية، أما الرصيد المذكور لحسابات العهد والبالغ 3.8 مليارات دينار حتى تاريخ 31 مارس 2016 فهو رصيد تراكمي مدور من عدة سنوات مالية، لأن حساب عهد دفعات نقدية بالخارج هو حساب وسيط من مكونات النظام المحاسبي في دولة الكويت الذي نصت عليه تعاميم وزارة المالية لإثبات التحويلات الخارجية التي تقوم بها الجهات الحكومية للمكاتب التابعة لها بالخارج، إذ إن أرصدتها ترحل لسنوات مالية لاحقة، لحين اكتمال المستندات المؤيدة لها، لتسويتها على حساب المصروف المختص بالميزانية.

وأضاف الصالح أنه سوف يتم تسوية الرصيد التراكمي في حساب العهد (دفعات واعتمادات نقدية في الخارج) من خلال اعتمادات ميزانية كل جهة، طبقا للمستندات المؤيدة لصرفها، لأن المبالغ التي صرفت بالعهد يقابلها مبالغ بحساب الامانات لتسويتها عند وصول المستندات والفواتير من الخارج.

back to top