«المربع 3» تقدم أول حفل موسيقي لها في لندن

الفرقة اعتبرت مسرح «ريش ميكس» منصة الانطلاقة إلى المملكة المتحدة

نشر في 30-09-2017
آخر تحديث 30-09-2017 | 00:05
فرقة «المربع 3»
فرقة «المربع 3»
بعد مرور ثماني سنوات على تكوينها في الأردن كفرقة موسيقى روك عربية، قدمت فرقة "المربع 3" أول حفل موسيقي لها في لندن، في خطوة تعتبرها الفرقة مهمة لزيادة شعبيتها خارج منطقة الشرق الأوسط.

وسلطت الفرقة الضوء قبل أن تقدم عرضها في "ريش ميكس" بشرق لندن، وهو مسرح بمنزلة منصة انطلاق للموسيقيين من الشرق الأوسط الراغبين في دخول المشهد الموسيقي في المملكة المتحدة، على الصعوبات، التي واجهتها في الوصول إلى بريطانيا بسبب مشاكل معتادة في تأشيرات السفر.

وقال محمد عبدالله، وهو المغني الرئيسي في فرقة "المربع 3"، إنه يشعر بالقلق إزاء رفض دخول الفرق من الشرق الأوسط إلى المملكة المتحدة وما قد يترتب على ذلك من آثار على انتشار موسيقى المنطقة.

وأضاف عبدالله: "لدينا مشكلة وأنا أتحدث باسم كل الفرق العربية المستقلة، لدينا مشكلة في التنقل سواء في البلدان العربية أو الأجنبية..."

وأوضح أنه مصنف على أنه لاجئ فلسطيني من غزة، على الرغم من أنه لم يذهب قط إلى هناك وعادة ما يواجه صعوبات في الحصول على تصاريح لدخول مصر أو لبنان.

وأوضح: "نحن نطمح لأن نصل للمرحلة التي نستطيع من خلالها كفرق عربية أن نتحرك، وأنا لدي مشكلة أخرى، لأنني فلسطيني لاجئ في الأردن حتى مصر ولبنان وكمان دول عربية أكون بحاجة إلى تصريح، وليس دائماً يتم منحني هذا التصريح كي نقدم عروضنا لديهم".

ونالت فرقة "المربع 3" شهرة ومتابعة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي مما ساعدهم على الدخول إلى أسواق جديدة بعد الاستفادة من التمويل الجماعي لعمل أول ألبومين لهم.

ووصف عبدالله موسيقى الفرقة على أنها حديثة وتجريبية، لكنه عارض مصطلح "الصهر" أو المزج، قائلاً إنه على الرغم من أن الفرقة تغني كلمات عربية وتستخدم أصواتاً غربية فهي تعزف ببساطة الموسيقى التي تريد أن تعزفها وتقدمها.

وأوضح أن الكثير من الناس يقولون: "نحن نعمل على دمج للموسيقى، بالمزج ما بين الموسيقى العربية والغربية، وإنني ضد ذلك، فنحن

موسيقى بشكل كامل، ولا يمكن لأحد يقدم موسيقى من دون أن تكون لها هوية محددة".

واختارت الفرقة اسمها بسبب معنى كلمة (مربع) التي تشير إلى "الشكل المثالي" الذي تتساوى فيه الجوانب والزوايا.

وقال عازف الطبلة الأردني ضرار شواقفة، الذي يعزف شقيقه عدي على آلة "الغيتار" إن الاسم يصف المساهمة المتساوية التي يقدمها كل عضو في الفرقة ويقصد به أيضاً أن يمثل نافذة للاكتشافات والخبرات الجديدة.

وأوضح شواقفة: "لقد جاءت فكرة اسم المربع عن طريق ممازحة صديق لنا... سمعنا منه الاسم فأحببناه، لأنه بسيط ويمكن أن يكون عميقاً في الوقت نفسه، لأنه يشمل عدة تفسيرات، فالمربع يعني الشباك الذي يطلعك على الأمور التي تريد تقديمها، أو على المستقبل الذي تطمح إليه، والمربع تتساوى فيه كل الأضلاع".

back to top