تراجع قياسي في البورصة التركية على وقع استفتاء كردستان

نشر في 29-09-2017
آخر تحديث 29-09-2017 | 19:27
ازدحام السير في أحد شوارع اسطنبول
ازدحام السير في أحد شوارع اسطنبول
من البناء إالى أسهم الغذاء يدفع التوتر السياسي، الذي أعقب استفتاء الأكراد في العراق حول الاستقلال الشركات التركية، التي ترتبط بعلاقات تجارية مع ذلك الإقليم إلى التفكير عميقاً بالتداعيات المرتقبة. لقد أفضى ذلك الاستفتاء إلى مواقف صعبة للدول المجاورة، بما فيها تركيا، التي هدد رئيسها رجب طيب إردوغان بوقف صادرات النفط وحذر من أن إمدادات الغذاء والملابس قد تتوقف. كما وصفت إيران الاستفتاء بأنه "غير شرعي وغير دستوري" وأغلقت حدودها مع ذلك الإقليم بطلب من العراق. وفي بغداد وافق البرلمان العراقي على مسودة تشريع يأمر بإغلاق الحدود مع كردستان، فيما أعربت الولايات المتحدة عن "خيبة أمل عميقة" قائلة، إن الاستفتاء سوف يزيد من عدم الاستقرار والصعوبات.

وفيما شهد مؤشر أسهم تركيا، الذي تعرض لأكبر تراجع في ستة أسابيع بسبب خوف المستثمرين من تداعيات استفتاء كردستان العراق نقدم في ما يلي البعض من الشركات التي تستحق المراقبة بحكم روابطها مع العراق:

إنكا انسات

يشكل العراق 38 في المئة من طلبات البناء في هذه الشركة منذ 30 يونيو، بحسب محللين في شركة الوساطة "تب" للاستثمار، وفيما اكتملت مشاريع الشركة في شمال العراق توجد امكانية لتحقيق مزيد من العقود في المنطقة وتشير الأخبار – بحسب "تب" – إلى وجود "تأثير هامشي سلبي".

تيكفن هولدنغ

تشكل الشركة الهندسية والعمرانية جزءاً من مشروع بقيمة 100 مليون دولار في جنوب العراق، وهو البلد الذي شكل حوالي 2 في المئة من طلباتها في النصف الأول من سنة 2017.

وبحسب سليم كنتر وهو محلل لدى دينز إنفست في إسطنبول، فإن " من المحتمل أن يكون تأثير النزاع الحالي محدوداً ".

كوكا كولا آيسيسك

يأتي حوالي 10 في المئة من حجم المشروبات الخفيفة من العراق مع حوالي 3 في المئة من الشمال و7 في المئة من الجنوب. ولدى هذه الشركة شركة أخرى ومصنع إنتاج في البلاد، لذلك فإن الخطر يشكل تراجعاً محتملاً في الاقتصاد نظراً للتوتر المتصاعد داخل العراق والتردي في الاستهلاك "بحسب كاياهان عزمي ديميراك" وهو محلل لدى استثمارات ايس.

تيوبراس

زود العراق 33 في المئة من احتياجات مصفاة النفط في سنة 2016 وتقدر "تب انفستمنت" أن حوالي 15 في المئة من ذلك جاء من إقليم كركوك في الشمال. وحتى في السيناريو الأسوأ لا تتوقع "تب" تهديداً رئيسياً لشركة تيوبراس لأنها قد تتمكن من التحول إلى مزود آخر.

ماردين سمنتو

شكل العراق 30 في المئة من عوائد ماردين سمنتو في سنة 2015، بحسب دينز إنفست ومع احتمال تشكيل شمال العراق جزءاً مادياً من ذلك " قد تتأثر الشركة بشكل سلبي بالعقوبات المحتملة" بحسب محللي دينز إنفست.

بانفيت

تشكل الصادرات حوالي 10 في المئة من إجمالي مبيعات شركة الدواجن ونسبة كبيرة منها قد تذهب إلى العراق ما يعرض بانفيت لتداعيات التتطورات هناك، بحسب آرديم حافظ أوغلو وهو محلل لدى بيجي سي بارتنرز في إسطنبول.

الخطوط الجوية التركية، بيغاسوس هافا

فيما قد تتأثر الخطوط الجوية التركية وبيغاسوس هافا إذا تصاعد التوتر تقدر دينز انفست أن يثبت التأثير أنه غير مهم بالنسبة إلى العمليات الإجمالية للشركة، بحسب المحلل سليم كنتر.

وقالت الخطوط الجوية التركية يوم الاثنين الماضي، إنه لا توجد مشكلة في الرحلات إلى عاصمة الإقليم أربيل. وقد تدفع أسعار النفط المرتفعة التكلفة بالنسبة إلى شركات الطيران التركية.

● توغس أوزسوي

back to top